أخبار الآن | طهران- ايران – 29 أيار/مايو – وكالات –

حكمت محكمة إيرانية على ثمانية اشخاص بالسجن 123 سنة بتهم مختلفة من بينها إهانة المرشد الأعلى للبلاد في الفيسبوك. الحكم هو الاحدث في الحملة الأخيرة على حرية الإنترنت في البلاد.

الثمانية، الذين كانوا وفق عدة مصادر من مستخدمي الفيسبوك، ألقي القبض عليهم في العام الماضي من قبل وحدة سايبر للحرس الثوري.

قضت المحكمة الثورية في طهران أحكاما بالسجن تتراوح بين سبع سنوات و 20 سنة بتهمة التجديف، والدعاية ضد الدولة الإيرانية، ونشر الأكاذيب، وإهانة المرشد الأعلى علي خامنئي . وكانت وكالة الانباء المعارضة موقع كلمة أول وسيلة اعلامية تنشر خبر عن الاعتقالا.

ويتزايد استخدام الإنترنت في إيران لأسباب منها أن الكثير من الشبان الإيرانيين يلجأون إليه للإلتفاف على حظر رسمي على المنتجات الثقافية الغربية وتقوم إيران من حين لآخر بتنقيح المواقع الإلكترونية ذات الإقبال الشديد مثل تويتر وفيسبوك الاكثر شهرة بين المواقع.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال روحاني إنه يجب على إيران أن تتقبل استخدام الإنترنت بدلا من اعتباره تهديدا وهو موقف يتحدى آراء المتشددين الذين عززوا إجراءات الرقابة على الإنترنت.

وقال مسؤول في إدارة روحاني إن إيران ستخفف الرقابة على الإنترنت من خلال تطبيق “تنقيح ذكي” لا يستبعد سوى المواقع التي ترى الحكومة الإسلامية إنها تتنافى مع الأخلاق.

محمود أحمد الاحوازي  الخبير في الشأن الايراني – لندن