أخبار الآن | الاردن – عمان – 27 مايو 2014 –

 
على الرغم من أنه لم يمضي سوى شهرين على تنفيذ الاتفاقية بين إيران ومجموعة  5+1 فقد استطاع الاقتصاد الايراني أن يجني أولى ثمار هذا التفاهم, والذي تمثل باستيراد كوريا الجنوبية حوالي 219000 برميل يوميا من النفط الايراني بسبب رفع بعض العقوبات عن القطاع النفطي, وهذا ما يزيد من كمية الاموال التي تضاف لخزينة الدولة يوميا, واذا ما استمرت ايران بهذه المفاوضات ربما تتوصل لإيجاد حل نهائي لبرنامجها النووي.

 وفي تعليقه على الموضوع وضمن برنامج استديو الان قال د. نبيل العتوم الخبير في الشؤون الإيرانية و النووية “الشعب الإيراني يترقب نتائج مفاوضات إيران مع مجموعة خمسة زائد واحد ولإمتياز الاساسي الذي قدمتها الدول الكبرى الى إيران هو إستعادة إيران لإموالها التي لم تحصل عليها بشكل كامل حتى الآن وستنفق إيران هذه الاموال على القضايا او ارسوم المتأخرة في مختلف القطاعات في حين ينبغي توظيف هذه الاموال في مشاريع إستثمارية في قطاع الصناعة وقطاع النفط والتصريحات الإيرانية تتحدث عن تحسن ملحوظ في الحجم او في مستوى الإقتصادي الصحيح وربمالان إيران إستعادة تدريجياً اربعة واثنين بالعشرة مليار دولار من إيرادتها النفطية المجمدة بالخارج الى جانب تخفيف عقوبات اخرى ومن المقرر تحويل هذه الاموال على ثماني دفعات وفقاً لجدول زمني بدأ بخمسمئة وخمسين مليون دولار قامت إيران بتسدديها الى اليابان في اوائل فبراير – شباط .

وعمت موجة من التفاؤل الشارع الإيراني مع بدء تنفيذ الاتفاق النووي .. تفاؤل بتحسن الأوضاع الاقتصادية بعد سنوات عجاف بسبب العقوبات الغربية، عقوبات رفعت التضخم إلى مستويات تجاوزت 40% سنويا، وتسببت بانهيار سعر صرف الريال الإيراني مع تراجع صادرات النفط إلى حدود مليون برميل يوميا، وفرض قيود على التعاملات المالية.

د. نبيل العتوم الخبير في الشؤون الإيرانية و النووية