إيران , 21 مايو 2014 , أ ف ب

اتفقت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على تطبيق خمسة اجراءات جديدة لتحسين مستوى الشفافية في البرنامج النووي الايراني، كما اعلنت الوكالة التابعة للامم المتحدة الاربعاء.
             
احد هذه الاجراءات على علاقة بتجارب المتفجرات،  وبامكانية البعد العسكري للبرنامج.
             
وياتي الاتفاق اثر زيارة مسؤول في الوكالة الذرية الى ايران  لاجراء محادثات حول اتفاق الشفافية المتعلق بالبرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
             
وتجري هذه المفاوضات على خط مواز مع المفاوضات التي تجريها ايران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين والمانيا) والرامية الى التوصل الى اتفاق نهائي يضمن الطابع السلمي لهذا البرنامج.
             
وابرمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران في شباط/فبراير اتفاقا حول الشفافية من سبع نقاط افضى في بداية ايار/مايو خصوصا الى تفتيش موقعين نوويين في ايران.
             
والنقطة الاولى من النقاط الخمس الاضافية التي اعلنت الاربعاء هي “تبادل معلومات مع الوكالة بشان المزاعم المرتبطة باحراق متفجرات وخصوصا بسير اختبار متفجرات على نطاق واسع في ايران”.  
وتسعى الوكالة خصوصا للحصول على اجوبة من طهران حول ادلة “ذات صدقية”، على حد رايها، حول قيام ايران بابحاث بهدف صنع القنبلة الذرية قبل 2003، وربما ايضا ما بعد هذا التاريخ.

ونفت الجمهورية الاسلامية الايرانية على الدوام هذه المزاعم، وسيتعين على ايران بشكل خاص تزويد معلومات حول تصنيع صواعق لقنبلة. وفي 2011، اعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها حيال هذه “الصواعق”.