إيران ، 09 مايو 2014 ، أخبار الآن –

في قرار جديد للحكومة الإيرانية فقد تم رفع  الضريبة المالية على السلع كافة من 5 بالمئة الى حوالي 8 بالمئة وهذا القرار لاقى استياء شعبي كبير من قبل فئات الشعب الإيراني كافة الذي يعاني من وضع معيشي قاس لا يتحمل المزيد من الضغوط الاقتصادية.
مراسلنا في طهران وافانا ببعض آراء الشارع الإيراني حول هذا القرار في هذا الاستطلاع التالي.

1-  مواطنة  ایرانية:
في كل مكان ترتفع الضرائب كل سنة مرّة ماعدا هنا كل يوم ترتفع شيئاً,كيف ذلك؟
رواتبنا لا تزيد و المليارديرية يبلعون ويسرقون كل شيء في البلد بينما انا وامثالي يجب ان نتحمل .عمري 68 سنة وعلّيّ أن اعمل بيدي هاتين لكي ابقى على قيد الحياة فكيف لي ان أدفع هكذا ضرائب؟

2- مواطنة ایرانية:
لا يوجد احد يقبل بهذه الزيادة في الضرائب فرواتبنا بقيت ثابتة ولم تزد شيئاً أمّا التورّم الاقتصادي والأسعار في ارتفاع دائم وهذا الغلاء لا يتوافق مع دخل المواطن القليل وهذا أمر لا يرضى عنه أحد فنحن كل يوم نجد اسعاراً جديدة ,مثلا تشتري القليل من الخضراوات هذا الأسبوع لتجد سعرها قد ارتفع للضعف في الاسبوع الذي يليه.
كل هذا إضافة لزيادة الضرائب وارتفاع سعر البنزين وغيره.

3- مواطن  ایراني:
هذه الضريبة ترفعها الدولة من 5 بالمئة الى 8 بالمئة ولا يحق لاحد ان يتكلم بحرف واحد والشعب ايضا لا يستطيع ان يغير من قيمة هذه الضرائب أبداً!!

4- مواطنة ایرانية:
هذا أمر سيئ جداً ,يقولون الدولة تريد القضاء على الفساد لكن ماذا إذا كانت الدولة نفسها فاسدة.
لم يعد لدينا قدرة على شراء أي شيئ,صدقني أنا لم أكن اعلم بانني عندما أشتري بيضة فانني ادفع عليها ضريبة واليوم وقد أصبحت الضريبة 8 بالمئة فإنني غير مرتاح ابداً لهذه الزيادة في هذه السنة الجديدة.

5- مواطن ایراني:
طبعاً هذه الزيادة في الضريبة أمر غير مقبول ولكن هنا كل شيء يحدث بالإجبار ونحن ماعلينا إلا القبول بهذا الوضع إذ لا نستطيع التكلم اوعمل أي شيء آخر.عندما يرتفع سعر كل شيء فالضرائب حتماً سترتفع وأنا كمواطن عليّ ان اقبل بأي قرار من الحكومة.

6- مواطنة ایرانية:
للأسف لم تقم الدولة بتطبيق أي شيء مما أعلنت عنه من قبل بل على العكس ساءت الأحوال اكثر.
طبعاً نحن لدينا بعض الأمل بالإصلاح ولكن إن استمرت الدولة بهذا الشكل الذي أراه لا اعتقد أنها ستستطيع تطبيق شيئاً مما وعد به رئيس الجمهورية عند استلامه سدة الحكم.