أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 4 مايو 2014، وكالات –

أعلنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، عن تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من كارثة الانهيار الأرضي، التي أدت إلى مقتل أكثر من 2100 شخص في إقليم باداخشان، شمال شرق أفغانستان. وتشمل المساعدات مواد إغاثية، من بينها خيام ومواد غذائية وادوية.
وكان متحدث باسم الحاكم الإقليمي في أفغانستان أكد مقتل أكثر من 2100 في الانهيار الأرضي الذي وقع في منطقة أرغو، بولاية باداخشان الجبلية الحدودية مع طاجيكستان والصين وباكستان، إثر هطول أمطار غزيرة أدت إلى انجراف سيل من الوحول والحجارة، وطمر قرية “آب بريك”، حيث تعيش مئات الأسر.
وتأتي تلك المساعدات في إطار نهج الإمارات الثابت في إغاثة الشعوب المنكوبة في مختلف دول العالم، وعقب الرسالة التي تلقتها هيئة الهلال الأحمر من وزارة الخارجية الأفغانية لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين.
و كان في وقت سابق اكد حاكم ولاية بداخشان شمال شرق افغانستان التي ضربتها انزلاقات للتربة،مقتل 300 شخص وتوقف عمليات البحث عن ناجين.
ووقعت الكارثة في منطقة أرغو بولاية بدخشان، وهي منطقة جبلية فقيرة حدودية مع طاجيكستان والصين وباكستان، فبعد هطول أمطار غزيرة انجرف سيل من الحجارة إلى واد منخفض، وطمر قرية آب بريك حيث تعيش مئات الأسر.

وتكثف فرق الإنقاذ جهودها للبحث بين حطام المنازل المدمرة على أمل العثور على ضحايا عالقين، وهي مهمة تبدو بالغة الصعوبة بسبب أطنان الوحول التي تساقطت على المساكن الهشة.             
وصرح الحاكم شاه ولي الله اديب للصحافيين “لدينا قائمة باسماء 300 شخص تاكدت وفاتهم”، في حين قال نائبه محمد بيدارا ان اجمالي عدد الضحايا قد يصل الى “500 قتيل”.