أخبار الآن | واشنطن , 28 ابريل 2014 , ا ف ب –

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على سبعة مسؤولين روس و17 شركة على علاقة بالدائرة المحيطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك لمعاقبة موسكو على “انشطتها الاستفزازية” في اوكرانيا.

وتشدد واشنطن ايضا التراخيص المطلوبة لبعض الصادرات الروسية عالية التقنية والتي يمكن ان تستخدم عسكريا، وفق ما جاء في بيان للبيت الابيض من مانيلا حيث يتواجد الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار جولته الاسيوية.

من جهتها توعدت روسيا برد “مؤلم” على العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على سبعة مسؤولين روس كبار و17 شركة ترتبط بالكرملين بسبب موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اوكرانيا.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله “سنرد بالطبع .. ونحن متاكدون من ان هذا الرد سيكون له تاثير مؤلم على واشنطن”.

كما قرر الاتحاد الاوروبي الاثنين فرض عقوبات على 15 شخصية اضافية من روسيا واوكرانيا على خلفية دورهم في الازمة في اوكرانيا، وفق ما نقلت مصادر دبلوماسية.

وستتعرض الشخصيات الـ15 الى العقوبات ذاتها المفروضة على اكثر من 50 آخرين من حظر سفر وتجميد ممتلكات، ردا على رفض موسكو العودة عن سياستها في اوكرانيا، بحسب المصادر. وتبقى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي غير مستعدة لتشديد العقوبات الاقتصادية في هذه المرحلة.