وقالت الوكالة في بيان لها أنه انطلاقا من انتهاك روسيا لسيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها، علقت ناسا غالبية التزاماتها مع الاتحاد الروسي باستثناء العمل في محطة الفضاء الدولية، لكنها اوضحت ان الناسا والوكالة الفضائية الروسية روسكوسموس “ستواصلان العمل معا من اجل امن واستمرار عمليات المحطة الفضائية الدولية”.

وأكدت الوكالة بذلك معلومات سبق أن أوردها موقع اخباري الكتروني مفادها أن الوكالة الأميركية علقت كل اتصالاتها مع روسيا باستثناء ما يتعلق بالمحطة الفضائية الدولية. وذكرت الوثيقة التي نشرها الموقع ان الناسا اوقفت رحلات موظفيها الى روسيا وكذلك استقبال الروس في مقرها، وقررت تجميد اتصالاتها بواسطة البريد الالكتروني والدوائر التلفزيونية المغلقة.

واضاف المصدر نفسه أن هذه الاجراءات لا تنطبق “على الأنشطة العملانية حول المحطة الفضائية الدولية” او على اللقاءات المتعددة الطرف التي تنظم خارج روسيا ويستطيع الروس المشاركة فيها. وفي 27 اذار/مارس، كرر رئيس الوكالة الاميركية تشارلز بولدن ثقته امام الكونغرس بالشراكة الفضائية مع موسكو والتي تعتمد عليها الولايات المتحدة لنقل رواد الفضاء الى المحطة الفضائية الدولية رغم التوتر المرتبط بالازمة الاوكرانية.