تركيا، 31 مارس 2014، ا ف ب –

حصل حزب العدالة والتنمية على ما بين 48 و49.6% من الاصوات على المستوى الوطني، بعد فرز نحو 18% من الاصوات، حسب شبكتي ان.تي.في وسي.ان.ان تورك الإخباريتين.

ويتصدر الحزب ايضًا على ما يبدو نتائج الانتخابات البلدية التركية في اسطنبول وانقرة، اكبر مدينتين في تركيا، واللتين يسيطر عليهما بالفعل، حسب سي.ان.ان-تورك وان.تي.في، وكان حزب العدالة والتنمية، الذي فاز في جميع الانتخابات منذ توليه السلطة عام 2002، قد حصل على 38.8% من الاصوات في الانتخابات البلدية لعام 2009، ونحو 50% في الانتخابات التشريعية عام 2011.

وثقة منه بدعم غالبية الاتراك، اعرب اردوغان عن تفاؤله حتى قبل النتائج الاولية. وقال للصحافيين، بعدما اقترع مع زوجته امينة في اقليم اوسكودار على الضفة الآسيوية من اسطنبول: “رغم كل التصريحات والخطابات التي القيت خلال الحملة الانتخابية فان شعبنا سيقول الحقيقة اليوم”، مضيفا “ما سيقوله الشعب هو الحقيقة، ويجب احترام قراره”.

حجم الفوز الذي ترتسم ملامحه سيكون المحدد للاستراتيجية، التي سيتبعها مستقبلًا اردوغان، الذي تنتهي ولايته الثالثة والاخيرة على رأس الحكومة في 2015.

فقد يدفع فوز كبير اردوغان الى الترشح للانتخابات الرئاسية في آب/اغسطس المقبل، التي ستجري للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر. واذا كان الفارق غير كبير مع المعارضة، فانه قد يقنعه بالعمل على البقاء على رأس الحكومة في الانتخابات التشريعية في 2015 مع تعديل في النظام الداخلي لحزبه.