دبي, الامارات العربية المتحدة, 31 مارس 2014, ايلاف –

 قررت ويندري ويديستا دهاري تصميم مجموعة ملابس خاصة بالمرأة الملمسة، في خطّ جديد يحمل إسم “نور زهرة”.

تتميّز هذه التصاميم بالصور الظلية المناسبة لكل المواسم والتوليفات المختلفة من السراويل والسترات والفساتين الفضفاضة الطويلة، وكل ما يليق بالمرأة المحجبة.

أما الألوان، فتنوّعت بين النيلي والأصفر والبيج والخردلي، التي مزجت باستخدام تقنية الباتيك الإندونيسية ووسائل الصبغ اليابانية، في طباعات مستوحاة من العناصر المعمارية الإسلامية.

في حين أن كلّ طلة تتضمن وشاحًا يغطي الشعر والرأس، إلا أن دهاري أضافت لمسة من الإبداع تجسّدت في مجموعة من القبعات الملفوفة التي تذكرنا بالمسرحية الهزلية الأميركية “الراهبة الطائرة”، إلى جانب عدد قليل من أغطية الرأس الهولندية التقليدية

وايضا كان في المانيا اول عرض ازياء من نوعه

ففي نهاية شهر آذار/ مارس 2013 أقامت أول عرض أزياء للمحجبات في تاريخ ألمانيا، هكذا تقول بلقيس( مصممة ازياء)  بكل تواضع، وتطمح لأن تجعل عرض الأزياء هذا تقليدا نصف سنوي.

 معظم الفتيات اللواتي شاركن في العرض كن من المسلمات (التركيات خاصة)، وكان هناك فتيات (موديل) غير مسلمات، ألمانيات ومن أصول أجنبية أيضا. “في المستقبل سأعمل على استقطاب مصممات أزياء أخريات ممن يرغبن في العمل بنفس الاتجاه في موضة المحجبات، وسنقيم عروض أزياء مشتركة”، هذا ما تخطط له بلقيس بخرشييفا. ولكن هذا المشروع يبقى قائما حتى الآن بفضل جهد فردي وبإمكانيات مادية متواضعة، وهذه هي العقبة الأكبر أمام بلقيس.

كل من يسير في شوارع المدن الألمانية أو يزور الجامعات في هذا البلد الأوروبي سيلحظ وجود من يرتدين الحجاب، وبالتالي تأمل السيدة ذات الـ 37 عاما بأن يعرف مشروعها طريق النجاح. الموضة التي تصممها بدأت تلقى رواجا.

والمثير للاهتمام أن من يشترين منها هذه الأزياء لسن من المسلمات فقط، فهناك من تعجبهن الملابس الطويلة الساترة لكامل الجسم، بغض النظر عن الجانب الديني، وهذا الشيء يسعدها كثيرا؛ خاصة وأن أكثر ما يزعجها هو الصورة النمطية المترسخة عن أشخاص أو مجتمعات معينة.

وتخبرنا بلقيس بأن رسالتها من هذا العمل هي أن تتيح الفرصة للمسلمات في ألمانيا، اللواتي يرغبن بارتداء لباس يجمع بين تعاليم الدين مع الأناقة والعصرية وحرية الحركة، للقيام بدور نشط في المجتمع دون أي عوائق