إيران، 28 مارس 2014، أ ف ب –

تخطط إيران لبناء محطة جديدة لتصدير النفط خارج مضيق هرمز الاستراتيجي. حيث نقلت وكالة الانباء الشبه الرسمية ISNA عن المسؤول التجاري الكبير أكبر تركان قوله ان المحطة الجديدة سوف تكون في ميناء بندر جاسك على بحر عمان. لم يذكر تركان أية تفاصيل و لكن تجاوز مضيق هرمز سيعتبر كحماية للصادرات  الايرانية . كما أن مسؤولين إيرانيين في السابق هددوا بإغلاق المضيق في حال تم تهديد مصلحة إيران أو قدرتها على تصدير النفط, يجدر بالذكر أن خمس نفط العالم يتدفق من خلال مضيق هرمز.

يذكر أن إيران هددت في السابق بإغلاق مضيق هرمز الممر المائي الإستراتيجي الذي يمر به نحو 20% من صادرات النفط العالمية رداً على العقوبات المفروضة عليها.

وترددت تقارير أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني قد أعدت مشروع قرار لإغلاق مضيق هرمز، ردا على حظر الاتحاد الأوروبي لصادرات النفط الإيرانية الذي بدأ سريانه مطلع يوليو/تموز الجاري.

وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إيران من تبني وتنفيذ مشروع قانون إغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط المتجهة إلى أوروبا، مشيرة إلى أن المضيق يعتبر ممراً مائياً دولياً، وأن أي محاولة لعرقلة الملاحة فيه تشكل انتهاكاً للقوانين الدولية.

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند ان اي محاولة من ايران لاغلاق مضيق هرمز ستكون غير مشروعة ولن تنجح.
 
واضاف ان قوات البحرية البريطانية ستواصل لعب دور في حفظ الامن في الخليج، في اشارة الى احتمال تدخل لندن عسكريا لفتح الممر الملاحي في حال اغلقته طهران.

د.عمر الزبيدي رئيس مركز سيريس للدراسات الإستراتيجية