القرم , اوكرانيا , 24 مارس 2014, وكالات – 

وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الى القرم لتفقد المنشات والقوات العسكرية هناك  حسبما اوردت وكالات الانباء الروسية من جانبه اعلن الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف اليوم ان كييف قررت سحب قواتها من شبه جزيرة القرم.

 وقال تورتشينوف خلال اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية ان “لجنة الامن القومي والدفاع توصلت الى قرار بتوجيه تعليمات الى وزارة الدفاع للقيام بعملية اعادة انتشار للوحدات العسكرية المتمركزة في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي”.

ويشير اعلان تورتشينوف الى تغيير في موقف السلطات الاوكرانية التي كانت سمحت في الماضي للعسكريين باستخدام اسلحتهم للدفاع عن قواعدهم في القرم التي تحتلها القوات الروسية منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.

 ويأتي هذا التطور بعد اقل من شهر على حصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تفويض باستخدام القوة بعد الاطاحة بالرئيس الاوكراني المقرب من روسيا فيكتور ياكونوفيتش في 22 شباط/فبراير الماضي.

 وفي وقت سابق اقتحمت قوات روسية فجر اليوم قاعدة عسكرية اوكرانية في فيودوسيا في القرم، مما ادى الى اصابة العديد من جنود البحرية الاوكرانيين بجروح بينما اسر بين 60 و80 منهم، بحسب وزارة الدفاع الاوكرانية.

 وتمت العملية التي بدات عند الساعة 04,20 (02,20 تغ) بدعم من عربات مدرعة خفيفة ومروحيات كما سمع اطلاق نار من اسلحة رشاشة، بحسب المصدر نفسه.

 وغادرت شاحنات تنقل الجنود الاوكرانيين موثوقي الايدي بعد ذلك بساعتين. واعلنت الوزارة في بيان “القي بقائد الكتيبة ديمترو دلياتنتسكي ونائبه روستيسلاف لومتيف ارضا وتعرضا للركل في الوجه. ثم نقلا على متن مروحية اقلعت الى وجهة غير محددة”.

 وتابع البيان ان “العسكريين الروس لم يسمحوا بنقل العسكريين الاوكرانيين الجرحى الى المستشفى”، دون تحديد عدد الجرحى.

 واضاف “هناك في الوقت الحالي بين 60 و80 جنديا بحريا اسروا بايدي عسكريين روس في مرفا فيودوسيا”. ومضى يقول ان العسكريين الروس اشترطوا للافراج عن العسكريين الاسرى “الرحيل القسري للضباط الاوكرانيين من القرم الى اوكرانيا”.

 ولم ترد اي معلومات حول ما اذا كانت وحدة مشاة البحرية في القوات الاوكرانية قاومت القوات الروسية في فيودوسيا. واحتلت القوات الروسية وقوات موالية لها في الايام الاخيرة العديد من القواعد العسكرية الاوكرانية دون معارك في القرم واستولت على العديد من سفن الاسطول الاوكراني الذي يتمركز القسم  الرئيسي منه في مرافئ شبه الجزيرة التي باتت تابعة لروسيا.

 واقر وزير الدفاع الاوكراني ايغور تنيوخ الاحد بان “الوضع معقد في القرم. كما تعلمون فان سفنا تم اعتراضها ومن ثم السيطرة عليها (من قبل الروس) مع ان كل القادة صدر لهم الامر باستخدام السلاح”.

 وتسعى القوات الروسية في القرم منذ اربعة ايام الى الاستيلاء على القواعد التي لا تزال تحت سيطرة القوات الاوكرانية. وسيطرت القوات الروسية السبت على قاعدتين في نوفوفيدوريفكا وبلبيك.

 وسمع اطلاق نار خلال العملية ضد قاعدة بلبيك، واكدت وزارة الدفاع الاوكرانية اجلاء رجالها من القاعدة وسقوط جريحين هما صحافي وجندي اوكراني.