هولندا , 24 مارس 2014 , وكالات-                           

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان الولايات المتحدة واوروبا “متحدتان” لجعل روسيا “تدفع ثمنا” بعد تدخلها في اوكرانيا، وذلك في مستهل زيارة تستمر يومين الى هولندا.

 وصرح اوباما امام صحافيين اثر لقاء مع رئيس وزراء هولندا مات روته في امستردام ان “اوروبا والولايات المتحدة متحدتان في دعم الحكومة والشعب الاوكرانيين، ونحن متحدون لجعل روسيا تدفع ثمنا بسبب الاعمال التي قامت بها حتى الان”.

 وبعد امستردام، سيتوجه الرئيس الاميركي الى لاهاي للمشاركة في قمة الامن النووي المقررة منذ فترة، والتي ستجمع 53 دولة. لكن يبدو ان ازمة شبه جزيرة القرم غيرت من اولويات الرئيس الاميركي.

 وبدأ اوباما جولة خارجية تستمر ستة ايام افتتحها اليوم  بزيارة هولندا، وستشمل بروكسل وروما والمملكة العربية السعودية.واكد اوباما ان “حلفاءنا في حلف شمال الاطلسي هم الاقرب لنا في الساحة الدولية. واوروبا هي حجر زاوية العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم”.

 وبدوره، قال رئيس الحكومة الهولندي “نرى نحن الاثنان ان محاولة روسيا السيطرة على القرم انتهاك واضع للقانون الدولي، ونحن ندين تلك التصرفات باشد العبارات”.

 وتواجه موسكو احتمال العقوبات الدولية، ومن الممكن ان تطرد من مجموعة الثماني من قبل الدول السبع الاخرى. ومن المفترض ان يجتمع قياديو الدول السبع مساء الاثنين على هامش قمة الامن النووي. 

وبالرغم من محاولة اوباما طمأنة الاوروبيين، يسيطر الشك على التحالف بين واشنطن وشركائها في القارة العجوز. وتحدث اوباما الخميس عن التعرض لقطاعات اساسية في الاقتصاد الروسي، ولكن من شأن الهجمات الدولية المضادة على موسكو ان تؤذي الاتحاد الاوروبي اكثر من الولايات المتحدة، وخصوصا في قطاع الطاقة.