مصر، 24 مارس 2014، وكالات

اصدرت محكمة مصرية حكما بالاعدام على خمسمئة وتسعة وعشرين شخصا من أنصار محمد مرسي، وذلك بحسب مصادر قضائية أكدت ان مئة وثلاثة وخمسين شخصا فقط من المحكومين موقوفون وما تبقى منهم فهو فار من القضاء.

وذكر موقع التلفزيون المصري على الانترنت أن محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف “أصدرت حكماً بإعدام 529 من قيادات الإخوان، واحالت أوراقهم إلى فضيلة المفتى وبراءة 17 أخرين في القضية المنظورة أمام المحكمة اليوم والمتهم فيها 545 من قيادات الأخوان والمتهمين بالاعتداء على مركز شرطة مطاى وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النيرة والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة”.

ويمثل هؤلاء بتهم القتل والشروع في القتل واستخدام القوة والعنف ضد موظفين عموميين، وتخريب منشآت للدولة، وحيازة أسلحة دون ترخيص، واعمال عنف ادت الى مقتل شرطيين اثنين وهجمات على املاك عامة وخاصة في 14 اب/اغسطس بينما كانت قوات الامن تفض اعتصاما للاسلاميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة ما ادى الى مواجهات دموية.
             
والمحاكمة هي الاكبر منذ بدء حملة القمع بحق الاخوان المسلمين الذين ينتمي اليهم مرسي بعدما اطاح به الجيش في الثالث من تموز/يوليو.
             
والثلاثاء يمثل 700 متهمين اخرين امام القضاء من بينهم العديد من قياديي جماعة الاخوان المسلمين خصوصا المرشد الاعلى محمد بديع وغالبية هؤلاء ايضا فارون من القضاء ويواجهون الاتهامات نفسها.
             
وهي اول مرة يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة، علما بان القضاء المصري ينظر في العديد من القضايا المتهم فيها اسلاميون منذ عزل الجيش مرسي في 3 تموز/يوليو اثر احتجاجات شعبية واسعة.