اوكرانيا، 17 مارس 2014، وكالات –

اعلن برلمان القرم استقلال شبه الجزيرة عن اوكرانيا وطلب ضمها الى روسيا، مؤكدا تأميم جميع املاك الدولة الاوكرانية فيها.
             
وغداة الفوز الساحق لأنصار الانضمام الى روسيا في الاستفتاء الذي جرى في القرم، صوت النواب الخمسة والثمانون بالاجماع على اعلان جاء فيه ان جمهورية القرم تدعو الامم المتحدة وجميع دول العالم الى الاعتراف بها كدولة مستقلة.

من جهة أخرى، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان الاتحاد سيوجه رسالة بأقوى لهجة ممكنة الى روسيا من خلال فرض عقوبات عليها.
             
ومن المفترض ان يتفق وزراء الاتحاد حول عقوبات محددة الاهداف ضد مسؤولين روس او اوكرانيين مؤيدين لروسيا على شكل قيود على تاشيرات الدخول او تجميد اصول.
             
وصرحت اشتون قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل “نحاول ارسال اقوى رسالة ممكنة الى روسيا” لتدرك مدى جدية المسالة” غداة الاستفتاء في القرم.            
واضافت اشتون “ادعو روسيا مجددا الى اطلاق حوار مع السلطات الاوكرانية ونزع فتيل الازمة باسرع وقت”. واوضحت “اننا لا نلاحظ ذلك في الوقت  الحالي”.
             
وتابعت ان “اوكرانيا تريد اقامة علاقات جيدة مع روسيا وهو ما يريده ايضا  الاتحاد الاوروبي وسائر دول العالم”.

من جهتها دعت الحكومة اليابانية روسيا الى عدم ضم القرم، وبذلك تكون لتنضم اليابان بذلك الى شركائها الغربيين، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا، في رفض الاستفتاء ونتائجه.
هذا وذكرت صحيفة نيكاي الاقتصادية ان السلطات اليابانية تدرس امكانية ان تحذو حذو الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على موسكو.

واضاف المتحدث ان “بلادنا ستدعو بقوة روسيا الى احترام القانون الدولي واحترام سيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها وعدم ضم القرم”.
             
واكد المسؤول الياباني ان طوكيو ستتعاون مع سائر شركائها في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى حول مسألة القرم.