كييف، أوكرانيا، 15 مارس 2014، وكالات –

إحتفظت أوكرانيا بحق الرد على موسكو بكل الوسائل الضرورية لوقف الغزو العسكري الروسي لأراضيها بحسب بيان صدر عن الخارجية الأوكرانية.
وإتهمت كييف روسيا بغزو أراضيها عسكريا عبر نشر نحو ثمانين جنديا إضافة الى مروحيات واليات مدرعة في قرية تقع بين شبه جزيرة القرم وأوكرانيا.

وطالب البيان الجانب الروسي بسحب قواته العسكرية فوراً من الأراضي الأوكرانية.      
وهذا الموقع ليس الاول الذي تحتله القوات الروسية خارج القرم وخصوصا ان نقطة تشونغار للتفتيش التي تسيطر عليها القوات الروسية والميليشات الموالية لها تقع ايضا على بعد حوالى كلم واحد شمال “الحدود” الادارية بين القرم واوكرانيا.
             
واكدت وزارة الخارجية الاوكرانية ان الجيش الروسي نفذ عملية استخدمت فيها المروحيات قرب قرية ستريلكوفي في منطقة خيرسون. ولفتت كييف الى ان “ثمانين جنديا” سيطروا على القرية “بدعم من اربع مروحيات وثلاث اليات مقاتلة مدرعة”.     
وإستخدمت روسيا حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد قرار قادته الولايات المتحدة يعتبر إستفتاء القرم المقرر غد الأحد غير قانوني، في حين إمتنعت الصين عن التصويت.
وصوتت الدول الثلاث عشرة الأخرى بالموافقة على القرار، الذي كان يهدف الى إعادة تأكيد التزام مجلس الأمن بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها.
من جانب أخر
تظاهر عشرات الاف الروس في موسكو احتجاجا على احتلال” شبه جزيرة القرم وعلى سياسة الكرملين، وذلك تلبية لدعوة المعارضة. يأتي ذلك عقب مقتل شخصين في تبادل اطلاق نار بين قوميين متطرفين وناشطين موالين للروس في خاركيف شرق اوكرانيا.
من جهته اعلن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك ان التوقيع على الشق السياسي من اتفاق الشراكة بين بلاده والاتحاد الاوروبي سيتم في 21 اذار/مارس المقبل، وذلك في شريط فيديو بثته السبت قنوات التلفزيون في كييف.