إيران، 13 مارس 2014، ا ف ب –

أعلنت مؤسسة الطاقة الذرية الحكومية الروسية أنه جرت في طهران خلال الأيام القليلة الماضية جولة جديدة من المباحثات البناءة حول التعاون الروسي الإيراني لتشييد محطات كهروذرية.
بدوره أعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كما لوندي أنه تم التوصل الى اتفاق تمهيدي مع موسكو لبناء محطتين نوويتين على الأقل في إيران موضحا أن الاتفاق تم التوصل إليه إثر محادثات أمس في طهران مع نيكولاي سباسكي نائب مدير شركة روساتوم الروسية.

 وقال المكتب الصحفي للمؤسسة الروسية في بيان له أمس.. “تجري بين هذه المؤسسة ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية مشاورات منتظمة حول التعاون لتشييد محطات كهروذرية جديدة”.

وقال كما لوندي.. “إن المحطتين ستشيدان في بوشهر على الخليج بالقرب من المحطة الاولى بقوة ألف ميغاواط التي بنت موسكو قسما منها وسلمت رسميا إلى السلطات الإيرانية في ايلول 2013”.
وتابع كما لوندي “أن هذا الاتفاق التمهيدي سيوقعه رسميا علي أكبر صالحي رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ورئيس روساتوم سيرغي كيرينكو” مشيرا إلى أن الجانبين سيضعان اللمسات الاخيرة على الجوانب التقنية والمالية للاتفاق.
وكان رئيس مؤسسة روس أتوم اعلن في وقت سابق ان روسيا تنظر في إمكانية تشييد أجنحة طاقة جديدة في محطة بوشهر الكهروذرية في إيران وان مباحثات بين الجانبين تجري بهذا الخصوص مع التقيد بجميع الأحكام والقواعد.