الولايات المتحدة، 3 مارس، 2014، وكالات –                   

يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري العاصمة الاوكرانية كييف الثلاثاء للتعبير عن دعم واشنطن للسلطات الانتقالية في هذا البلد، بحسب ما اعلن مسؤولون اميركيون الاحد، مشيرين الى ان شبه جزيرة القرم باتت بالكامل تحت سيطرة القوات الروسية.

 في غضون ذلك الغت الولايات المتحدة اجتماعات اقتصادية مع روسيا بما في ذلك زيارة لوفد روسي الى واشنطن، وذلك في اطار الردود الاميركية على التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية، كما اعلن مسؤول اميركي.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان مقتضب عن زيارة كيري الى كييف، في حين اعلن مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان شبه الجزيرة الاوكرانية اصبحت بالكامل تحت السيطرة العملانية للقوات الروسية. 

وقالت بساكي في بيانها انه “في كييف، في 4 آذار/مارس، سيلتقي الوزير كيري مسؤولين كبار في الحكومة الجديدة، وقادة البرلمان واعضاء في المجتمع المدني”.

 وستسبق هذه الزيارة المفاجئة لكيري الى كييف محطتنين اوروبيتين سيزورهما الاربعاء والخميس هما باريس وروما على التوالي. واضافت بساكي ان كيري “سيجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة اوكرانيا واستقلالها وسلامة اراضيها”. وندد كيري شخصيا في مقابلات مع قنوات تلفزة اميركية صباح الاحد ب”العدوان” والغزو” الروسي لاوكرانيا.

من جهة اخرى وفي مؤتمر صحافي عبر الهاتف مع مجموعة من الصحافيين، قال مسؤول كبير في الادارة الاميركية طالبا عدم ذكر اسمه ان القوات الروسية باتت “الان تسيطر عملانيا بالكامل على شبه جزيرة القرم”.

واضاف “ليس هناك من شك في انها (القوات الروسية) في مهمة احتلال للقرم. انهم يرسلون تعزيزات (الى القرم) ويتمركزون فيها”.