بروكسل ، 02 مارس 2014 ، وكالات –

دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن روسيا الى وقف نشاطها العسكري وتهديدها ضد اوكرانيا وقال ان تحركات موسكو تهدد “السلام والامن في اوروبا ” جاء ذلك  قبل اجتماع لسفراء الدول ال28 الاعضاء في الحلف الاطلسي حول الازمة في اوكرانيا .
 وفيما تتهم السلطات الاوكرانية الانتقالية روسيا ب”اعلان الحرب عليها”، قال راسموسن انه طلب عقد اجتماع مجلس الحلف “بسبب تهديدات الرئيس بوتين لدولة ذات سيادة”.
 واضاف ان “ما تفعله روسيا الان في اوكرانيا ينتهك مبادئ ميثاق الامم المتحدة ويهدد السلم والامن في اوروبا. يجب على روسيا ان توقف نشاطاتها العسكرية وتهديداتها”.
   
وقال راسموسن في تصريح ادلى به قبل اجتماع لسفراء الدول ال28 الاعضاء في الحلف الاطلسي حول الازمة في اوكرانيا “يجب على روسيا ان توقف نشاطها العسكري وتهديداتها .. وسنناقش اليوم تبعات (الازمة) على السلم والامن في اوروبا وعلى العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا”.
             
وتابع “ندعم وحدة وسيادة الاراضي الاوكرانية. وندعم حق شعب اوكرانيا في تقرير مستقبله دون تدخل خارجي .. ونؤكد على ضرورة ان تواصل اوكرانيا احترام الحقوق الديموقراطية لجميع السكان وان تضمن حماية حقوق الاقليات”.
             
واكد ان “اوكرانيا هي جارتنا، وهي شريك ثمين لحلف الاطلسي”.
             
وشدد على ضرورة نزع فتيل التصعيد “في هذا الوضع الخطير”.