باريس، فرنسا، 02 مارس، أ ف ب –

قررت فرنسا اليوم تعليق مشاركتها في الاجتماعات التمهيدية لمجموعة الثماني ، والمقرر عقدها في سوتشي في حزيران يونيو المقبل ، وذلك على خلفية التصعيد العسكري الروسي في الأزمة الأوكرانية ، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي ؛ وبهذا تكون فرنسا قد انضمت إلى الولايات المتحدة وكندا في عدم المشاركة بقمة سوتشي .

وقال مصدر دبلوماسي في قصر الاليزيه : “علقنا مشاركتنا في الاجتماعات التمهيدية التي ستعقد خلال الايام المقبلة”، موضحا ان هذا القرار “اتخذ” خلال “اجتماع أزمة” في الاليزيه بين الرئيس فرنسوا هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس.

وكان فابيوس اعلن سابقا ان فرنسا ترغب في تعليق التحضيرات لقمة مجموعة الثماني في سوتشي في حزيران/يونيو “طالما ان شركاءنا الروس لم يعودوا الى مبادىء مطابقة لمبادىء مجموعتي السبع والثماني”.

واعلنت الولايات المتحدة وكندا عدم المشاركة في مجموعة الثماني في سوتشي ردا على التهديد الروسي بالتدخل عسكريا في اوكرانيا.

واعرب فابيوس ايضا عن الامل في “وساطة” في اقرب فرصة تفاديا لعملية عسكرية روسية في اوكرانيا.

وعشية اجتماع طارىء لوزراء الخارجية الاوروبيين الاثنين في بروكسل، قال مصدر قريب من الملف ان باريس “ترغب في نزع فتيل الازمة وتفادي انتشار اعداد كبيرة من القوات الروسية في شرق اوكرانيا للخروج من الازمة” لان فرض عقوبات محتملة ضد موسكو لا يشكل اولوية .