موسكو، روسيا، 1 مارس 2014، وكالات –

اعلن الكرملين ان روسيا لن تتجاهل طلب المساعدة الذي وجهه رئيس وزراء القرم، الى الرئيس فلاديمير بوتين.
             
وكان رئيس الوزراء الجديد في القرم سيرغي اكسونوف دعا في وقت سابق بوتين الى المساعدة على اعادة السلام والهدوء الى القرم.

من جهة اخرى دعا الرئيس الاوكراني المؤقت اولكسندر تورتشينوف الجمعة الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين الى “وقف اعتدائه المكشوف على الفور وسحب جنوده من القرم.
 وتابع تورتشينوف أن روسيا ارسلت قوات الى القرم ولم تستول فحسب على البرلمان وحكومة شبه الجزيرة، بل تسعى ايضا الى السيطرة على وسائل الاتصالات مضيفا أن على موسكو سحب الجنود العمل حصرا في اطار الاتفاقات الموقعة.ونددت وزارة الخارجية الاوكرانية قبل ذلك بخرق مروحيات روسية المجال الجوي الاوكراني ونشر نحو الفي جندي روسي قرب سيم فيروبول عاصمة جمهورية القرم.

وقال تورتشينوف في مقابلة متلفزة “اتوجه شخصيا الى الرئيس بوتين طالبا منه وقف اعتدائه المكشوف على الفور وسحب جنوده من القرم”، مضيفا “نتسبب بالنزاع ثم نضم الاراضي”.
             
ويشير تورتشينوف بذلك الى الاتفاق الموقع عام 1997 بين كييف وموسكو والذي يشرح بالتفصيل القواعد التي على اساسها يتمركز اسطول البحر الاسود الروسي في مرفأ سيباستوبول في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي وتقع في جنوب اوكرانيا.
             
وكان سيرغي كونيتسين ممثل الرئيس الاوكراني في القرم قال لقناة اي ار تي التلفزيونية “نشهد اليوم غزوا روسيا مسلحا (…) لقد اغلق المجال الجوي (في القرم) بسبب هبوط عدد كبير من الطائرات والمروحيات الروسية”.
             
واضاف ان نحو الفي جندي روسي نقلوا جوا الى مطار غفارديوسكوي قرب سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم