كييف، أوكرانيا، 28 فبراير، رويترز –

 قال جهاز الحرس حرس الحدود الأوكراني ، إن أكثر من عشر طائرات عسكرية روسية ، دخلت المجال الجوي لأوكرانيا فوق منطقة القرم ؛ وأضاف جهاز الحرس أن جنودا روس أغلقوا وحدة تابعة لهم في مدينة Sevastopol  سفاستوبول الساحلية ، حيث يتمركز جزء من الأسطول الروسي في البحر الأسود .

 في سياق متصل .. جمًدت الحكومة السويسرية ودائع عشرين مسؤولا أوكرانيا ، أكثرهم وزراء في الحكومة السابقة ، بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش ؛ وقد أطلقت السلطات القضائية تحقيقا ضده بتهمة تبييض الأموال .

 أصدرت الحكومة السويسرية اليوم الجمعة امرا بتجميد ودائع عشرين مسؤولا اوكرانيا معظمهم من الوزراء في الحكومة السابقة بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وابنه الكسندر اللذين اطلقت السلطات القضائية تحقيقا ضدهما بتهمة “تبييض اموال”.

 ويملك الكسندر يانوكوفيتش الذي تقدر ثروته باكثر من 500 مليون دولار، في جنيف شركة وساطة تحمل اسم ماكو تريدينغ متخصصة ببيع الفحم الاوكراني.

 من جهة اخرى، قالت وزارة العدل في كانتون جنيف ان “المدعي الاول ايف بيرتوسا والكتيبة المالية للشرطة القضائية قاما بعملية تفتيش في شركة اوكرانية يملكها الكسندر يانوكوفيتش الخميس 27 شباط / فبراير”.

 وضمنت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا استقلال اوكرانيا في اتفاقية بودابست الموقعة عام 1994 لقاء تخليها عن الاسلحة النووية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي التي كانت جزءا منه.

ويطلب القرار من الدول الضامنة “تاكيد التزاماتها” حيال اوكرانيا وبدء “مشاورات فورية معها من أجل خفض التوتر .             

ودعي مجلس الامن القومي والدفاع للانعقاد في الساعة 9,00 تغ لبحث الوضع في القرم، على ما اعلن الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف في البرلمان مؤكدا ان المسلحين الذين احتلوا منذ الخميس مقري الحكومة والبرلمان في سيمفروبول بالقرم “ارهابيون مسلحون يعملون تحت العلم الروسي”.