طهران , ايران , 23 فبراير 2014 , وكالات –
               
اعلن المفاوض النووي الايراني عباس عراقجي أن الخبراء التقنيين الايرانيين والغربيين من مجموعة الدول الست الكبرى سيبدأون محادثاتهم في بداية اذار/مارس في فيينا على هامش اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يعقد بين الثالث والسابع من اذار/مارس في فيينا.
             
واضاف ان تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات والتعاون النووي الدولي ستكون على جدول اعمال هذه المفاوضات التقنية وسيتم الاطلاع عليها لاحقا خلال الاجتماع الرئيسي” في 17 اذار/مارس والذي سيجمع المسؤولين السياسيين من مختلف الاطراف.
             
             
وقال عراقجي كما نقلت عنه وسائل الاعلام الاحد ان “المفاوضات التقنية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد ستجري على هامش مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية
وقبل ذلك، ستتوجه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتفاوض مع ايران باسم مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) الى طهران.
             
ويتوقع ان تعقد اجتماعات عدة قبل تموز/يوليو المقبل بين الجانبين.
             
وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر، وقعت ايران مع الدول الكبرى اتفاقا مرحليا باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية يلحظ تجميد بعض انشطتها النووية وخصوصا تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة عليها.
             
ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 20 كانون الثاني/يناير.

الدكتور عامر البياتي صحفي مختص بوكالة الطاقة الذرية