إيران , 18 فبراير 2014, أخبار الآن –

خامنئي بتصريحاته هذه لا يبدو مكترثاً بالنتائج المدمرة التي ستصيب الشعب الإيراني في حال الإخفاق في التوصل إلى إتفاق نهائي بخصوص برنامج إيران النووي. فالإتفاق النووي الأولي الأخير، جعل كثيرين في إيران يتفاؤلون بقرب رفع العقوبات الدولية عن دولتهم. حول هذا الموضوع، إستطلعنا أراء عدد من المواطنين الإيرانيين، وإن تباينت أرائهم حول نجاح أو إخفاق المحادثات النووية، لكن أكثرهم يأمل بإبرام إتفاق نهائي من أجل رفع العقوبات التي أضرت بإيران وأنهكت إقتصادها
 
2- مواطن إیراني:

أنا شخصياً غير متفائل لأنني أشعر بأن المباحثات التي ستتشكل فيما بعد ستحمل عناوين براقة وستخرج بنتائج عكسية ولكن الجميل بالأمر أن غالبية الشعب يملك أملاً  بحصول الإتفاق لأنه و بصراحة لم يعد يتحمل هذه العقوبات بكل أشكالها .
نحن بحاجة لهذا الإتفاق لأننا بحاجة للعلاقات القوية التي يجب أن تجمعنا ببقية الدول وفي حال فشلت هذه المباحثات فإن كل طرف سيفرض خياراته التي ستبعث على تشاؤم وقلق الشعب الإيراني.

3-  مواطنة ایرانية: منى
 أنا قلقة من فشل هذه المباحثات وقلقة على شعب بلادي الذي يأمل بزوال هذه العقوبات والضغوطات الاقتصادية, أتمنى أن يصلوا إلى هذا الاتفاق الذي باعتقادي أنه يحتاج إلى تنازل بسيط من قبل الطرفين وخاصة أنه يرتبط بشكل مستقيم بالأمن والاستقرار العالميين.

 
4- مواطن إیراني: 
أتمنى أن لا يفشل هذا الاتفاق وأن تستمر المباحثات لأن فشله سيؤدي إلى إضعاف إقتصادنا أكثر وهناك احتمال لاندلاع حرب في المنطقة  أما في حال تم التوصل إليه سيزدهر الاقتصاد وسيستتب الأمن في إيران والدول الأخرى.

5- مواطنة ایرانية:
إذا لم يحصل الإتفاق ستندلع الحرب طبعا, يعني ماذا سيحصل ؟
إن إيران تقول بأنها ستوجد الحلول عن طريق القلم والحوار لكن لماذا يريد البعض أن يعرّض أرواح الناس للخطر؟
الحرب تعني موت البشر والشجر ,ألا نرى الحروب الدائرة من حولنا ,,ألم نسأل أنفسنا حرب الثمان سنوات ماذا صنعت لنا ؟
الحرب شيء قذر  ,برأيي يجب أن نتأمل كثيراً ونفكر كثيراً وأقول لأولئك المسؤولين الكبار في الدولة لا تتدخلوا بعمل فريق الطاقة النووية لأن المرشد الأعلى بنفسه أكد دفاعه عن هذا الفريق .

6- مواطن إیراني: 
أنا لدي أمل بهذا الإتفاق لأنني عندما أرى دولتان يجلسان مع بعضهما ويتحاوران بعد 35 سنة من العداء والتنافر وتبادل الإتهامات والشتائم فإنني أشعر بشعور مليء بالمحبة والسرور.لكن إذا لم يصلا إلى صيغة للتوافق فيجب أن نستمر بالحوار والتباحث لأن الحرب لن تبقي شعباً ولا قادة.

7- مواطنة ایرانية: جومانة
أعتقد أن ظاهر المباحثات عبارة عن خطوات نحو الأمام ولكن ما يحصل وراء الستائر لا يعلمه إلا من يجلسون على طاولة الحوار وثانياً في حال فشلت هذه المباحثات لا أعرف إن كانت الحرب ستأخذ شكلاً آخر مختلف مما هي عليه الآن؟وكيف ستقوم إيران بالمواجهة ؟
 الحرب الآن تتمثل بالعقوبات ,هذه العقوبات المفروضة على الشعب .ونحن نلاحظ بشكل واضح في إيران كيف أن الأسعار لا تتغير من سنة لسنة أو من شهر لشهرلكنها تتغير بين يوم وآخر  بل تكاد تتغير بين لحظة وأخرى والسؤال من هو المتضرر من جراء ذلك؟
كلما زادت العقوبات كلما زاد الضغط على الشعب .نتمنى أن لا تنشب الحرب العسكرية لأنها قاسية جداً وفي حال نشبت فليكن الله بعوننا.

د. فهد الشليمي
العقيد ركن متقاعد – رئيس المنتدى الخليجي للأمن و السلام