دبي، الامارات العربية المتحدة، 16 فبراير 2014، روسيا اليوم –

 تحضّر أم “كولين” لطفلها المصاب بأحد أطياف التوحد مفاجأة بمناسبة عيد ميلاده الحادي عشر، وذلك بمحاولتها جمع التهاني له عن طريق الفيسبوك لافتقاره لأصدقاء حقيقيين بسبب اضطرابه النفسي. وفي سابقة لمواقع التواصل الإجتماعي، تجاوزت محاولتها المليون تهنئة بعد أيام قليلة من بدايتها. وجاءت مبادرة الأم “جينيفر” بعد أن رفض “كولين” إقامة حفلة لعيد ميلاده، لأن قائمة ضيوفه كانت فارغة بسبب إصابته بمتلازمة أسبرجر (مرض شبيه بالتوحد).

طفل بلا أصدقاء.. يحصل على أكثر من 1.5 مليون صديق على الفيسبوك خلال أيام !!

ولم تتوقع الأم التي تسكن مع ابنها في مدينة صغيرة بولاية ميشيغن الأمريكية أن يصل عدد المشاركين بتهنئة ابنها إلى أكثر من مليون ونصف المليون خلال عشرة أيام من نشرها للصفحة على موقع “فيسبوك”. وتستمر الأعداد بالتزايد رغم أن عيد ميلاد “كولين” لايزال على بعد أسابيع، في التاسع من مارس/آذار. كما وصلت أعداد كبيرة من رسائل التهنئة الورقية إلى صندوق بريد عائلة “كولين”.ولعل المفاجأة ستكون معروفة لكولين قبل حلول موعد عيد ميلاده. فقد نشرت المفاجأة في أكثر من 160 مقالة على الإنترنت، وباتت حديثاً متناقلاً بين معلميه في المدرسة. إلا أنها تبقى حدثاً مميزاً في عالم مواقع التواصل الإجتماعي، كونها مثال على الإنجاز الأمثل لهدف الشبكات الإجتماعية في “التواصل” الحقيقي بين الناس.

شاهد أيضا: صور عارية لبطلة لبنان في روسيا تثير الجدل

طفل بلا أصدقاء.. يحصل على أكثر من 1.5 مليون صديق على الفيسبوك خلال أيام !!

الجدير بالذكر، أن متلازمة أسبرجر هي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويظهر المصابون بهذا المرض صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة. والمرض يختلف عن غيره من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض. وغالباً ما يرد ضعف المهارات الحركية واستخدام لغة عير نمطية في التشخيص، على الرغم من أن التشخيص لا يشترط وجودها.