بروكسل، 20 يناير 2014 وكالات –            

علق الاتحادُ الاوروبي اعتبارا من الاثنين ولمدةِ ستة اشهر/ سلسلة ً من العقوبات ِالاقتصادية على ايران /ردا على تجميد طهران قسما من انشطتها النووية/ وذلك بموجب الاتفاقِ المبرم مع القوى الكبرى/.واعلن الاتحادُ ُالاوروبي على حسابه على تويتر ان المجلسَ علق بعض َعقوبات ِ الاتحاد على ايران مع دخول خطةِ العمل المُتفق عليها مع ايران حيزَ التنفيذ”. من جانبه  اكد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان اوتاوا ستبقي على كامل عقوباتها ضد ايران
وقال هاربر في خطاب “نأمل فعلا في ان يكون ممكنا ضمان تراجع الحكومة الايرانية عن سلوك المسار الذي لا رجوع عنه في صنع الاسلحة النووية. ولكن حاليا، فان كندا ستبقي على كامل العقوبات التي فرضناها”.
             
واضاف “اذا لم تتحقق امالنا، وفي حال فشل الاتفاق الحالي فان كندا ستكون صوتا قويا في العالم لاستئناف العقوبات”.
             
واعلنت ايران ظهر الاثنين وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في موقعي نطنز وفوردو وبدات بتحويل مخزونها البالغ 196 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة واوقفت انشطتها في مفاعل المياه الثقيلة في اراك.
             
وتدخل هذه الاجراءات في اطار الاتفاق الذي ابرم في جنيف في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بين طهران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وبريطانيا والمانيا).
             
ومقابل ذلك علق الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة اعتبارا من الاثنين ولمدة ستة اشهر سلسلة من العقوبات الاقتصادية على ايران.