مادغوري, نيجيريا, 15 يناير 2014, وكالات – 

قالت السلطات النيجيرية إن ثلاثين شخصا قتلوا في انفجار قنبلة في سوق مزدحم وسط مدينة مدغوري شمال البلاد.وقالت بعض التقارير إن القنبلة كانت مزروعة في دراجة نارية، بينما قالت اخرى إنها كانت موضوعة في حقيبة تركت قرب احد المتاجر.

واعلنت جماعة بوكو حرام التي تنشط في المنطقة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يعد الاحدث في سلسلة من الهجمات التي خلقت مئات القتلى.وقالت الشرطة إنه يشتبه في تورط انتحاري في الهجوم الذي وقع في مايدوغوري، مهد حركة بوكو حرام .

وبدأ جنود في إطلاق النار في الهواء بعد أن تسبب الانفجار في إطلاق عمود كثيف من الدخانوقع الانفجار قرب قاعدة عسكرية كبيرى تسمى جي تي إف سيكتور كما اشتعلت النيران في سيارة كانت متوقفة في مكان قريب.من جانبه، قال مفوض الشرطة لاوان تانكو إنه تم انتشال سبع عشرة جثة من مكان الحادث ونقل مصابون إلى مستشفيات قريبة.

وأضاف في تصريحات للأسوشيتد برس لقد كان تفجيرا انتحاريا نفذه شخص كان يستقل سيارة محملة بالحطب.وقال إن الانفجار تسبب في تدمير خمس عشرة سيارة وأربع دراجات ناريةوأعلن الرئيس غودلاك جوناثان حالة الطوارئ في مايو/ ايار الماضي لقمع هذا التمرد ونشر آلاف من قوات الأمن في المنطقة ونجحت قوات الأمن في طرد المسلحين من مادوغوري ومعظم مدن الولاية الاخرى، ولكنهم بدأوا مؤخرا بالعودة اليها.

وكان المئات من مسلحي بوكو حرام قد هاجموا في الثاني من ديسمبر / كانون الأول الماضي قاعدة جوية تقع في احدى ضواحي مادوغوري، واسفر الهجوم عن تدمير طائرتي هليكوبتر.