واشنطن, الولايات المتحدة, 11 يناير 2014 – 

أكد مساعدون بالكونجرس، إن تسعة وخمسين عضوا في مجلس الشيوخ يدعمون الآن مشروع قانون لعقوبات يقولون إنها سوف تزيد الضغوط على إيران لتقديم تنازلات نووية.
ويضم هؤلاء ستة عشر من الديمقراطيين بينهم السيناتور تشاك شومر، وهو حليف رئيسى للرئيس باراك أوباما.ولم يدعم مشروع القانون سوى 26 عضواً في مجلس الشيوخ عندما قدم في الشهر الماضي.في المقابل, تقول إدارة أوباما، إن التشريع يخاطر بتفويت فرصة تاريخية لحل المواجهة النووية الإيرانية من خلال الدبلوماسية بدلاً من العمل العسكري.
ويأتي العدد الجديد بالمدافعين عن العقوبات إلى الموضع الذي يمكنهم من تمرير مشروع القانون، ويدعم مجلس النواب بصورة أكبر المزيد من العقوبات.
في المقابل أعرب البيت الأبيض الجمعة عن أمله في ألا يصوت الكونغرس على فرض عقوبات جديدة على إيران، إلا أنه امتنع عن التأكيد كما فعل في كانون الأول/ديسمبر الماضي بأن مثل هذا النص لن يقره مجلس الشيوخ.

يشار إلى أن ممثلين عن إيران والاتحاد الأوروبي الذي يقود المفاوضات باسم مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في جنيف قد توصلوا إلى اتفاق لتطبيق الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي لطهران.
وينص الاتفاق الذي توصلت إليه القوى العظمى وإيران في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على عدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران خلال مهلة ستة أشهر وافقت طهران خلالها أن تعلق برنامجها النووي المثير للجدل على أمل التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا.