تونس , 10 يناير 2014, وكالات-

أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO أن نسبة الأمية في الدول العربية تجاوزت 19 في المئة، ودعت الحكومات العربية إلى مزيد من العمل للإرتقاء بملف مكافحة الأمية وتعزيز تعليم الكبار وجعله في صدارة اهتماماتها.

وأوضحت ALECSO الألكسو التي تتخذ من تونس مقراً لها، في بيان وزعته أمس لمناسبة الاحتفال بـ”اليوم العربي لمحو الأمية”، أن تقارير التنمية البشرية لعام 2013 والتقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2012، تُشير إلى أن نسبة الأمية لدى الإناث إلى 60,60 في المئة، بينما تصل نسبتها لدى الذكور إلى 39,42 في المئة.

وحذرت في المقابل من أن هناك حوالى ستة ملايين ومئة وثمانية وثمانين ألف طفل وطفلة غيرُ ملتحقين بالتعليم في الدول العربية ممن هم في سن الإلتحاق بالتعليم.وقالت المنظمة: إن هذا العدد يمثل رافداً دائماً للأميين العرب، يضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى التي تعتبر من أعلى النسب في العالم .

وطالبت ALECSO الألكسو في بيانها جميع المهتمين بالتنمية العربية، بالمساهمة الفاعلة من أجل دعم جهود محو الأمية في الدول العربية والعمل على تعميم التعليم الأساسي وتوفير فرص وصول جميع الأطفال اليه. كما طالبت الدول العربية بمساندة التلاميذ العرب في مخيمات اللاجئين وبؤر الصراع المسلح في سورية والصومال حتى لا نواجه رصيداً جديداً من الأميين يضاف الى الأرقام السابقة&