دبي، الامارات العربية المتحدة، 8 يناير 2014، متفرقات –

في حالة نادرة، تستطيع الطالبة السعودية شروق بنت حمد محنشي حلّ 40 مسألة حسابية في يديها اليمنى واليسرى خلال دقيقة وعشرين ثانية.
وأذهلت شروق وفود العالم واللجان التحكيمية والمدربين في المسابقة الدولية للرياضيات الذهنية التي اختتمت اخيراً في هونغ كونغ، بمشاركة 500 طالب وطالبة من 14 دولة، وحققت المملكة المركزين الثاني والثالث.

وفي الوقت الذي تُشكل مادة الرياضيات “فوبيا” مزمنة لدى الطلاب في السعودية وتتسبب وحدها في تسرب الطلاب من المدارس، استطاعت طالبة “الخوارزمي الصغير” شروق محنشي، ذات الاثني عشر ربيعا، أن تحل 40 مسألة حسابية ذهنية باليدين اليمنى واليسرى خلال 80 ثانية، مسجلة رقماً قياسياً، وقدرة كبيرة لم يصل إليها علماء الرياضيات.

وتروي “المعجزة” شروق أن الرياضيات هي المادة المحببة إليها منذ انتظامها في الدراسة، وتجد متعة كبيرة عندما تبدأ في حل المسائل الحسابية خصوصاً المعقدة منها، مشيرة إلى أن معلمات الرياضيات في مدرستها “الرابعة” الابتدائية في الطائف يعاملنها معاملة الكبار لنضجها وتفوقها، وهن من زرعن في نفسها حب العلم، لتلتحق ببرنامج “الخوارزمي الصغير” الذي احتوى موهبتها، وعمل على تنميتها، وتشارك في المحفل العالمي، وتحقق المركز الثالث عالمياً.

وأضافت “شروق” أنها في برنامج “الخوارزمي الصغير” تجاوزت كل المستويات لتقفز الى المستوى العاشر، ممثلة بذلك المملكة ومحققة مركزاً مشرفاً تناقلته وكالات الأنباء العالمية من هونغ كونغ.