واشنطن، الولايات المتحدة، 7 يناير 2014، وكالات –

أصدرت وزارة التجارة في الولايات المتحدة قرارا طارئا باستخدام قوانين مراقبة الصادرات لمكافحة الارهاب الامريكية ضد شركة تركية في محاولة لمنعها من تصدير محركات طائرتين من طراز بوينج لإيران.

ويقول مسؤولون في وزارة التجارة بأن مثل هذه الأوامر نادرا ماتستخدم لمنع تصدير مواد مقيدة حسب القوانين الأمريكية الى بعض الدول مثل ايران.

وصدر الأمر على الانترنت يوم الجمعة، لأن مسؤولين في الولايات المتحدة كانوا يعتقدون بأن شركة شحن ايرانية كانت ستقوم بنقل المحركات يوم الثلاثاء، وكان الأمر قد شمل شركة الشحن الايرانية (Pouya Airline

 في مقابلة أمريكية للأسوشيتد برس، قال مدير الشركة التركية للطيران والاعمال اللوجستية    بأنه لم يكن يدري بأن القوانين الأمريكية تطبق خارج الولايات المتحدة وبأن الشركة تحاول حل هذا الأمر.

الأمر الذي صدر من وزارة التجارة الأمريكية ، وصدق عليه من قبل مساعد وزيرة الخارجية ديفيد ميلز، يضع قيود على أعمال ثلاث شركات، و شركة أمريكية أخرى قالت بأنها ستنقل المحركات الى تركيا. الأمر منع الشركات من نقل أو تحريك أي بضائع أمريكية ل180يوم، ومنع الأمر أيضا شركات أخرى منها بنوك من تمويل أو دعم الجهات المعنية بهذا الأمر، و أي مخالفة لهذا الأمر ستضع الشركات تحت الملاحقة القانونية.

 الشركة التركية، قالت بأنها كانت تعمل بوصفها لوجستية، وأخلت مسؤوليتها من بيع المحركات، وقالت بأن الأمر قد يصيب الشركة بعواقب وخيمة.