كندا، 2 يناير 2013، وكالات –

أنجبت امرأة كندية 28 عاما توأمتين تفصل بينهما بضع دقائق،حيث ولدت إحداهما قبل نهاية عام 2013 بدقائق والأخرى بعد بداية العام الجديد 2014، لتكونا بذلك توأمتين لكن في عامين مختلفين.   
وولدت إحدى التوأمتين قبل ثماني دقائق من منتصف ليل الثلاثاء في عام 2013 بينما ولدت الأخرى بعد 40 ثانية من بداية يوم الأربعاء في 2014 .    
وولدت التوأمتان جابريلا وصوفيا قبل أسبوعين من الموعد المتوقع للولادة،وهما بصحة جيدة وكذلك الأم.

كندية تنجب توام في عامين مختلفين

ويطلق لفظ التوائم على الإخوة الذين تكونوا في فترة حمل واحدة داخل رحم الأم. عادة ما يكون الفرق بين زمن الولادة هو بضعة دقائق أو سويعات لا أكثر.

تكون التوائم المتشابهة والتوائم المختلفة في الرحم
وهناك صنفين من التوائم، التوائم المتشابهة في الشكل والتوائم المختلفة في الشكل. ويرجع ذلك إلى مرحلة تلقيح البويضة في رحم المرأة (الأنثى). فالتوائم المتشابهة تنشأ من بويضة لقحها حيوان منوي واحد في طريق انقسامها أدى ذلك لتكون أكثر من جنين. أما التوائم المختلفة شكلا فتنج من بويضة ملقحة بأكثر من حيوان منوي.

يناهز عدد التوائم (2 و 3) 125 مليون شخص في العالم (ما يقارب 1.9% من عدد سكان الأرض) 10ملايين توائم متشابهة (حوالي 0.2% من عدد سكان الأرض و 8% من عدد التوائم).
حسب الملاحظة التاريخية فإن :
من كل 80 حمل يكون حمل واحد لتوائم.
نسبة التوائم المتشابهة تختلف حسب المجموعات العرقية : أقل تكرارا في آسيا، وأكثر تكرارا في أفريقيا. وأعلى نسبة تكرار مسجلة في المجموعة العرقية يوروباس (بالإنجليزية: Yorubas)
يزيد احتمال الحصول على توائم لدى النساء اللاتي تتعاطى أدوية تزيد في الخصوبة.