الأرجنتين، 27 ديسمبر 2013، وكالات –

 كشفت صحيفة “20 مينوتوس” الإسبانية، أن أكثر من 60 شخصاً أصيبوا خلال هجوم لسمكة “البيرانا” على نهر “ريو بارانا” الأرجنتيني.
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن من بين المصابين طفلة (7 سنوات)، حيث قامت السمكة بقطع أحد أصابعها، وتم نقلها إلى مستشفى “فيكتور” وتلقت المساعدة اللازمة.
 
من ناحيتها نقلت صحيفة “الناسيون” الأرجنتينية، أن رئيس مستشفى الصحة بحالات الطوارئ، سييس فيديريكو، قال إن الهجوم كان “مفاجئاً” وأن الأسماك ظهرت بشكل غير متوقع.
 
وأشار إلى أن جميع المصابين تعرضوا للعض في أيديهم وقدميهم.
 
وقال الطبيب جوستافو سنتوريون إن هذا الهجوم هو الأول في أمريكا اللاتينية وكان عدوانياً بشكل كبير.
 
وذكر المعهد الوطنى لعلم المياه العذبة والأسماك أن هذا النوع من الأسماك يدرك الدمّ ويشمّ رائحته بشكل كبير مما يجعله يهاجم الآخرين.
 
وهناك نوع آخر من الأسلاك الملتوية تصل إلى مسافة حوالي 5 أمتار من الساحل لمنع خروج هذا النوع الوحشى من الأسماك.

60 مصاباً في هجوم سمكة البيرانا الوحشية بنهر أرجنتيني

سمك البيرانا أو الضاري هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياة العذبة والتي تعيش في أنهار أمريكا الجنوبية. ومن المعروف عنها أسنانها الحادة وشهيتها للحوم.

ينتمي البيرانا إلى عائلة السيراسالمنا، التي تتضمن أيضًا أسماكًا آكلة للأعشاب قريبة لها من نفس العائلة تدعى بالباكو. في التقاليد، هناك 4 أنواع فقط يعتبر أنها حقًا تنتمي إلى عائلة البيرانا، وهي بريستوبريكون، بيجوسينتروس، بيجوبريستيس وسيراسالموس، نظرًا إلى أسنانها الحادة.

وتعيش أسماك البيرانا في نهر الأمازون، الأورينوكو، أنهار غويانا، نهر بارانا، ونهر سان فرانسيسكو، بعض أنواع البيرانا تعيش في مجالات تضاريسية واسعة، وهي تبرز في أكثر من الأنهار المذكورة سابقًا، أما البقية فهي تبرز بشكل محدود.