نيويورك, الولايات المتحدة, 6 ديسمبر 2013, وكالات, أخبار الآن –

أصدرت الأممُ المتحدة تقريرا مفصلا عن حجم الخسائر التي تسبب بها إعصار ُهايان الذي ضرب الفلبين في الثامن من نوفمبر الماضي.  

ويشمل التقريرُ الحياة َاليومية في المناطق المتضررة والتعليم والزراعة والبطالة، وصولاً إلى التأثير النفسي للإعصار على الأطفال.وكشف التقريرُ، أن عدد الأشخاص الذين قضوا نتيجة إعصار “هايان” بلغ فى آخر إحصائية 5600 شخص، أما عدد جرحى الإعصار فوصل إلى 26 ألف شخص،

فيما بلغ عددُ المنازل المتضررة مليون و180 ألف منزل في منطقتي “تاكلوبان” و”/أور/موك”، 590 ألف منزل م، وإجمالي عدد الذين تأثروا بالإعصار بلغ 14 مليونًا وتسعمئة ألف شخص.

وفى قطاع الزراعة، أشار التقرير إلى أن الزراعة توقفت تمامًا في البلاد، ووصل حجم حقول الأرز المدمر بالكامل والذي يشكل الدعامة الأساسية لسكان “تاكلوبان” 65 ألف هكتار، أما في مجال العمالة فبلغ عدد العاطلين عن العمل نتيجة الإعصار خمسة ملايين و600 ألف شخص، يشكل النساء منهم مليوني ومئتي ألف شخص.

وأوضح التقرير، أن التعليم أصيب بشلل كامل تماما فى المناطق التى ضربها الزلزال، وخصوصًا في منطقة “تاكلوبان” بعد تضرر المدارس أو تحولها لمراكز إيواء.

وأشار التقرير إلى أن الأطفال يشكلون القطاع الأكبر من شرائح الشعب الفلبيني، بسبب تأثيرها النفسي الكبير على الأطفال، ونوه التقرير إلى أن الأمم المتحدة كثفت جهودها عقب الإعصار من أجل تدارك التأثير الكبير على الأطفال بقدر الإمكان.

وذكر التقرير أن 260 ألف امرأة حامل تأثروا بالإعصار، 163 امرأة منهن وضعت مولودها عقب الإعصار مباشرة، ويبلغ عدد المواليد فى المناطق المتضررة باليوم الواحد 4300 ألف مولود.