بوغو , الفلبين , 26 نوفمبر 2013, جمال لعريبي , أخبار الآن —

بعد الإعصار العنيف الذي ضرب الفلبين والذي أدى الى تشريد الالاف من السكان وصلت كاميرا أخبار الآن الى مقاطعة بوغو والتي يجهد سكانها للحصول على الخدمات الطبية فيها, وذلك بالسير مسافات طويلة للوصول الى مستشفى ميداني وحيد فيها , جمال لعريبي مراسل أخبار الآن استطاع الوصول الى هذا المشفى الميداني في مقاطعة بوغو ووافانا بهذا التقرير

– تقول ميرنا  :  ماذا تريد ان اقول لك ترى كل شيئ فقدنا ما نملك و ليس لدينا حتى  ثمن  لعلاج ابني لدلك جئت الى هنا
– إحدى ضحايا الإعصار تضيف : اعاني كثيرا  فقدت منزلي و لكن لم افقد ايماني بان كل شيئ سيتحسن و ساصلي من اجل الجميع
– طبيبة من الصليب الاحمر  : على الاقل جميعهم حصلوا على مجموعة من المضادات الحيوية و العقاقير الخاصة بالحرارة و الكحة كما يجب أن يحصلوا على كمية تكفي لمدة شهر على الاقل
– يقول الطبيب المشرف على المشفى : نحن هنا لتوفير الخدمات الطبية و هذه هي المرة الاولى التي يحصلون فيها على اهتمام طبي في مناطق اخرى تمت خدمة الناس و لكن هنا هي المرة الاولى نعطيهم فيها العقاقير من الصيدلية و الجميع راض عن ذلك .
مسافات بعيدة يقطعها سكان مقاطعة بوغو للوصول الى المشفى الميداني الوحيد  الدي يشرف عليه الصليب الاحمر الفليبيني … تقول  ميرنا ان ابنها مصاب منذ عدة ايام باسهال شديد مع حمى في اليل جاءت اليوم الى المشفى لتشخيص حالته وتضيف : ماذا تريد ان اقول لك فأنت ترى كل شيئ, فقدنا ما نملك و ليس لدينا حتى ثمن  لعلاج ابني لدلك جئت الى هنا.

– تضيف إحدى ضحايا الإعصار : اعاني كثيرا  فقدت منزلي و لكن لم افقد ايماني بان كل شيئ سيتحسن و ساصلي من اجل الجميع

ينتظر المرضى دورهم للوصول  الى الطبيب و بعد التشخيص يتوجهون الى صيدلية المشفى التي بدورها توزع  الدواء بالمجان على المرضى الذين ثمنوا جهود عمال الاغاثة الطبية  من اجل تحسين  و ضعهم الصحي.

– تقول طبيبة من الصليب الاحمر : اطفال و نساء حوامل و  اخريات  مرضعات يحتجن لمساعدات  غدائية  و  رعاية صحية افضل, ياتي هذا في الوقت  الذي اطلقت فيه منظمات  اغاثية محلية و دولية  تحديرات  من  مواجهة خطر سوء التغدية.

تسعى الهيئات  الاغاثية و  الصليب الاحمر لتلبية حجيات المنكوبين الصحية  و متابعة حالاتهم للتخفيف من معاناتهم  جمال لعريبي لاخبار الان  سيبو   فليبين

و في اتصال مباشر من تاكلوبان مع موفد أخبار الآن الى الفلبين جمال لعريبي عن جهود الهلال الاحمر الإماراتي و المساعدات التي يقدمها للمنكوبين اليوم قال ان الهلال الاحمر الاماراتي قام بتوزيع مساعدات مهمة يحتاجها أهالي تاكلوبان تتمثل في عدد كبير من الخيم التي تم توزيعها على عدد من العائلات التي تسكن في العراء بالاضافة الى عدد من المساعدات الأخرى للتخفيف من معاناة المنكوبين.

كما ذكر جمال أنه تحدث مع رئيس بعثة الهلال الاحمر الاماراتي و الذي أخبره أن هذه المساعدات سوف يتم توزيعها وفق خطة وضعها الهلال الاحمر الاماراتي مع الصليب الاحمر الفلبيني لتخفيف معاناة أهل تاكلوبان.

من ناحية أخري ذكر موفد أخبار الآن جمال لعريبي ان منظمة أطباء بلا حدود أقامت مستشفى ميداني في المنطقة يقوم بتقديم خدمات طبية للمرضى كما يوجد خدمات خاصة أيضا بانساء الحوامل و الولادة. كما تحدث جمال أيضا عن عمليات أخرى يقوم بها الجيش الفلبيني كإنتشال الجثث التي يجد الاهالي صعوبة في إنتشالها من تحت الأنقاض التي خلفها الإعصار التي يجب إنتشالها و دفنها في أسرع وقت تخوفا من إنتشار الأوبئة و الأمراض.