جنيف، سويسرا، 24 نوفمبر 2013، وكالات

توصلت الدول الست وإيران الى إتفاق بشأن برنامج طهران النووي في جنيف صباح اليوم. وبحسب مسؤول أمريكي، يوقف الإتفاق تقدم البرنامج النووي الإيراني، كما انه لا يعترف بحق طهران بتخصيب اليورانيوم. وينص الإتفاق المرحلي أيضا على تجميد مخزون إيران المخصب بنسبة 20%، إضافة الى إلتزامها بعدم التخصيب فوق مستوى خمسة بالمئة، والسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقيام بعمليات تفتيش دقيقة للمنشآت النووية الايرانية.

اوباما يشيد بالاتفاق مع ايران بوصفه “خطوة اولى مهمة”                   
الرئيس الاميركي باراك اوباما وصف الاتفاق المرحلي الذي توصلت اليه القوى الكبرى مع ايران بشأن برنامجها النووي يمثل خطوة اولى مهمة”، مشيرا في الوقت عينه الى استمرار وجود “صعوبات هائلة” في هذا الملف.  

وقال اوباما في كلمة القاها في البيت الابيض ان هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف “يقفل الطريق الاوضح” امام طهران لتصنيع قنبلة نووية، مجددا الدعوة الى الكونغرس بعدم التصويت على عقوبات جديدة على ايران.

مسؤول اميركي: الاتفاق بشأن النووي الايراني لا يمنح طهران “الحق في التخصيب”
مسؤول اميركي رفيع المستوى اكد لوكالة فرانس برس ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين القوى الكبرى وايران “يوقف تقدم البرنامج النووي” للجمهورية الاسلامية و”لا يعترف بالحق في التخصيب” النووي لهذا البلد.             
وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه قبيل القاء الرئيس الاميركي باراك اوباما كلمة في هذا الموضوع، ان الاتفاق المرحلي ينص على “تجميد المخزونات (من الوقود النووي) المخصب بنسبة 20%” كما يلحظ مبدأ القيام بعمليات تفتيش دقيقة” للمنشآت النووية الايرانية.

فابيوس يعتبر الاتفاق مع ايران “تقدما مهما على طريق الامن والسلام”                             
اشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد باتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الايراني واصفا اياه بانه “تقدم مهم على طريق الامن والسلام
وقال فابيوس ان هذا الاتفاق “يؤكد حق ايران في الطاقة النووية المدنية، لكنه يلغي من جهته اي امكان لحيازة السلاح النووي”، معتبرا ان اتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى يمثل “خطوة اولى كبرى”.

الرئيس الايراني: الاتفاق بشأن البرنامج النووي يفتح “آفاقا جديدة”
اشاد الرئيس الايراني حسن روحاني بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين ايران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني، مؤكدا ان من شأن ذلك ان “يفتح آفاقا جديدة”.
             
وكتب روحاني في رسالة عبر موقع تويتر “تصويت الشعب لصالح الاعتدال والالتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح افاقا جديدة”.
             
اما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي قاد المفاوضات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون المفوضة من جانب مجموعة 5+1، فأكد على صفحته عبر موقع فيسبوك ان المفاوضات “انتهت بنجاح”.
             
واضاف “تم الاعتراف بالتخصيب، العقوبات بدأت مسارا تنازليا”، من دون اعطاء تفاصيل اضافية بشأن الاتفاق.
             
كذلك اكد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي عباس عراقجي على حسابه في موقع تويتر انه تم “الاعتراف” ببرنامج التخصيب الايراني خلال المفاوضات مع القوى الكبرى، من دون تحديد ما اذا كان حق نخصيب اليورانيوم الذي تنادي به طهران ملحوظ في الاتفاق.