ابوجا، نيجيريا، 20 نوفمبر، وكالات، اخبار الآن
             
تم اقرار تمديد ِحالة الطوارىء المفروضة في شمال شرق نيجيريا بصورة نهائية الاربعاء بعد ان حصل الرئيس النيجيري على موافقة مجلس النواب بالاجماع.
             
 
وكان الرئيس النيجيري  طلب في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تمديد حالة الطوارىء المفروضة في ثلاث ولايات في الشمال الشرقي لستة اشهر من اجل القضاء على حركة تمرد جماعة بوكو حرام  المتطرفة.
          
وكان الرئيس اعلن فرض حالة الطوارىء هذه في ايار/مايو الماضي بعد سيطرة المتمردين على جزء من الاراضي مهددين بذلك سيادة نيجيريا.
             
وغداة اعلان حالة الطوارىء، اعلن الجيش عملية واسعة للقضاء على حركة التمرد هذه ونشر الالاف من جنوده في الشمال الشرقي.
             
الا ان هذه الحملة التي وصفتها ابوجا بالناجحة لم تحل دون استمرار الهجمات الدامية لجماعة بوكو حرام التي تكثفت في الاسابيع الاخيرة مستهدفة خصوصا المدنيين.
             
وتطالب بوكو حرام، التي صنفتها واشنطن الاسبوع الماضي مع حركة الانصار التابعة لها منظمة ارهابية، باقامة دولة متشددة في شمال نيجيريا.
             
واسفرت هجمات بوكو حرام ورد قوات الامن عليها عن سقوط الاف القتلى منذ 2009.
             
وفي سياق مختلف، اعلن متحدث عسكري ان قوات الامن النيجيرية قتلت الثلاثاء عنصرين مفترضين في جماعة بوكو حرام خلال هجوم في كانو بشمال البلاد.
وقال الكابتن ايكيديشي ايويها في بيان ان “ارهابيين اثنين قتلا في تبادل لاطلاق النار مع جنود”، لافتا الى ان القوات النيجيرية ضبطت ايضا اسلحة وذخائر في مخبأ للاسلاميين.
ودعا المصدر نفسه السكان الى تزويد الجيش معلومات للتصدي لبوكو حرام.