جنيف , سويسرا , 10 نوفمبر 2013 , وكالات , أخبار الآن – 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فشل مفاوضات جنيف بين ايران والقوى العالمية الست في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.واتفق الجانبان على استئناف المفاوضات في العشرين من الشهر الحالي في جنيف.

ووصفت كاثرين آشتون، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، مفاوضات جنيف بأنها بناءة.  غير أنها أكدت أن الخلافات بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد لاتزال قائمة. وكان مفاوضو الجانبين قد عقدا جولة مباحثات في وقت متأخر من مساء السبت فيما وصف بالمحاولة الأخيرة لإنقاذ مفاوضات جنيف.

وتضم المجموعة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا. وقال فابيوس “اجتماعات جنيف ادت الى تحقيق تقدم ولكن لم نستطع توقيع اتفاق لانه لا تزال هناك بعض المسائل التي يجب معالجتها”. واضاف ان اجتماعا على مستوى المدراء السياسيين سيعقد في وقت لاحق و”نأمل معه ان نتمكن من توقيع اتفاق”.

ومن ناحيتها، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون التي تترأس اجتماعات جنيف ان اجتماعا جديدا حول هذا الملف سيعقد في 20 تشرين الثاني/نوفمبر. كما اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه “ليس محبطا” بالرغم من عدم التوصل الى اتفاق.وتتمحور المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الكبرى 5+1 حول اقتراح إيراني يتضمن موافقة إيران على تعليق كلي او جزئي لتخصيب اليورانيوم الذي يجري حاليا بنسبتي 3,5 بالمئة و20 بالمئة،

ويمكن أن يسمح بإنتاج سلاح ذري إذا بلغت نسبة التخصيب 90 في المئة.وكان  وزير خارجية بريطانيا  وليام هيغ، اليوم السبت، قد صرح  بأنه لا تزال هناك قضايا مهمة بحاجة لحل في المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي وإنه من غير المؤكد إمكان التوصل لاتفاق خلال هذه الجولة من المحادثات رغم “إحراز تقدم جيد للغاية” حتى الآن.