الفلبين ، 9 نوفمبر 2013 ,  وكالات –

اعلنت السلطات الفيليبينية السبت ان الاعصار هايان الذي يعتبر احد الاعاصير الاكثرعنفا على الاطلاق، تسبب بمقتل ما  لا يقل عن مئة شخص في مدينة بوسط الفيليبين.

وارسلت مانيلا صباح السبت الاف الجنود الى المناطق الاكثر تضررا بمرور الاعصار الجمعة الذي ضرب وسط شرق الفيليبين قبل ان يتجه الى فيتنام.
وتعذر صباح السبت الاتصال تماما بالعديد من المدن والقرى.

وقال جون اندروز، نائب المدير العام لسلطة الطيران المدني في الفيليبين، ان مدير مطار تاكلوبان ابلغ عبر اللاسلكي حصيلة ” مئة قتيل على الاقل على حافة الطرقات بالاضافة الى مئة جريح”.

وقال رئيس الصليب الاحمر في الفيليبين غويندولين بانغ لوكالة فرانس برس “لدينا معلومات تتحدث عن ابنية منهارة وعن منازل ازيلت تماما وانجارافات تربة”. واضاف “لكن لا يمكننا ان نتحدث بتأكيد عن مدى الاضرار” التي خلفها الاعصار.

وضرب الاعصا ولايتي ليتي وسامار الشرقيتين مع قوة رياح وصلت الى 315 كلم بالساعة ليصبح هكذا اعنف اعصار يسجل هذا العام في الكرة الارضية واحد اعنف الاعاصير على الاطلاق منذ عشرات السنين.

وبعد ان ضرب وسط وجنوب الفيليبين، يواصل الاعصار هايان طريقه السبت فوق بحر الصين الجنوبي متجها الى فيتنام. وبدأ الجيش صباح السبت بارسال طائرات من طراز سي-130 لنقل معدات الاغاثة الى تاكلوبان، كبرى مدن ولاية ليتي والتي يقطنها 220 الف نسمة.

وذكر صحافي يعمل في محطة تلفزيون محلية انه شاهد عشرات الجثث على طول الطرق في هذه المدينة وتم تجميعها في احدى الكنائس. واوضح انه شاهد ايضا العديد من الجثث في مدينة باولو الساحلية المجاورة.