طهران , ايران , 6 نوفمبر  2013 ,  وكالات , أخبار الآن –

دعا وزیر الثقافة والإرشاد الايراني علي جنتي إلى رفع الحظر عن مواقع التواصل الإجتماعی بما فیها فیسبوك,  وتسهیل الولوج إليها. وأكد جنتي أن الحكومة الإيرانية لن تتمكن من حرمان المواطنين من مصادر المعلومات, مشيرا إلى فشل طهران في منع بعض القنوات المتلفزة وأطباق الاستقبال في السابق.

وكانت أغلب مواقع التواصل الاجتماعي قد تم حظرها في إيران في أعقاب الاحتجاجات الواسعة ضد نتائج الانتخابات عام الفين وتسعة, على أثر الاحتجاجات العارمة بعد فوز الرئيس السابق أحمدي نجاد بولاية ثانية.

 وتستخدم شبكات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع من قبل الشخصيات الحكومية في ايران, لكنها تظل محظورة رسميا. وروحاني ليس من سلطته اتخاذ قرارات مثل رفع الحظر عن وسائل التواصل الاجتماعي، التي ينظر إليها على أنها موضوع يتعلق بالأمن الداخلي, وتقع تحت سيطرة جماعات مثل الحرس الثوري.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ارنا، عن جنتي قوله علی هامش الإجتماع الأول لوسائل الإعلام والمعرفة الرقمیة في طهران إن رفع الحظر عن مواقع التواصل الإجتماعي يندرج ضمن صلاحیات لجنة رفع الحظر التي لا تعمل تحت إشراف مباشر من وزارة الثقافة.

وينقل تقرير اليوم لدى الوكالة عن وزير الثقافة على جنتى قوله إن كل شبكات التواصل الاجتماعى ولاسيما الفيسبوك يتعين تسهيل الدخول إليها.
ويستخدم بعض المسئولين الحكوميين ومن بينهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف الفيسبوك وتويتر كثيرا. ويستخدم الإيرانيون العاديون بعض الخوادم بالوكالة وسبل أخرى لتجاوز الحظر.