بوغوتا، كولومبيا، 26 اكتوبر 2013، وكالات

تخفي العاصمة الكولومبية سوقا ليلية فريدة من نوعها، مخصصة للاعشاب التي تحتاج الى الظلام للمحافظة على نضارتها. والسوق باتت مكانا للتداول بالاعشاب الطبية لمداواة بعض الامراض.
 
خيم الليل على بوغوتا الا أن حركة دؤوبة تسجل في ساحة صغيرة تضم سوقا للاعشاب فريدة من نوعها في كولومبيا…مكان مفعم برائحة التاريخ تتبادل فيه الاسرار  لمداواة الامراض والاوجاع.
الظلام ضروري لتحافظ هذه الاعشاب العلاجية أو العطرة على نضارتها.

خورخي مونوز، زبون: “لدي عشبة الـساناغواس وهي جيدة للكلى، المانروبيا وهي جيدة لتخفيف الوزن، الكاموميل للاضظرابات المعوية، والغوابا لتضميد الجراح”.

وتجرى عمليات البيع ليلا “لان الاعشاب نبتات تذبل بسرعة” في حين ان البرد والظلام  يسمحان بحفظها من الاضرار على ما توضح عالمة الاناسة آنا ماريا ميدينا صاحبة دراسة عن سوق الاعشاب المتنقلة.

آنا ماريا ميدينا، صاحبة دراسة عن سوق الاعشاب المتنقلة : “تظهر هذه المحفوظات التاريخية أن بقعة من العشب كانت موجودة في أول قرية في بوغوتا. انها منطقة سابقة لاكتشاف الاوروبيين للقارة الاميركية لتبادل هذه النبتات ذات المزايا العلاجية والطبية”.

وتقع السوق  في حي مارتيريس في وسط بوغوتا وتقام ايام الاثنين والخميس وتجمع نحو 400 بائع اعشاب متجول، يبدأون بعرض نبتاتهم التي تصل الى حوالى 200 جنس مختلف اعتبارا من الساعة العاشرة مساء. ويبدأ البيع عند الساعة الثالثة صباحا ويستمر قرابة الاربع ساعات.