سيدني، استراليا، 19 اكتوبر 2013، وكالات
لاتزال رقعة الحرائق التي اندلعت غرب سيدني بأستراليا تتسع، حيث دمرت حرائق الغابات مئات المنازل وخلفت قتيلا واحدا على الاقل، بحسب اجهزة الاطفاء التي أشارت الى احتمال تدمير المزيد من المنازل بعد خروج الحرائق عن السيطرة.
هذا و جرى اليوم إبلاغ الأستراليين الذين لايزالون في مسار الحرائق على بعد 140 كيلومترا غرب سيدني بأنه فات الأوان لإجلائهم ويتعين عليهم اتخاذ المأوى الذي يمكنهم العثور عليه.
وفقدت منطقة ليثجو عند سفح الجبال الزرقاء في جنوب شرق المنطقة نحو 200 منزل في الحرائق التي اجتاحت المنطقة أمس الأول الخميس، والحريق هو الأحدث ضمن عشرات الحرائق التي حذر مفوض جهاز الإطفاء الريفي شان فيتزسيمونز بأنها يمكن أن تستمر “لأسابيع وليس أياما”.
وجرى نشر آلاف المتطوعين لمكافحة الحرائق التي اجتاحت نحو مئة ألف هكتار وأودت بحياة شخص واحدl، فقد توفي والتر ليندر (63 عاما) بسبب ما يشتبه أنها أزمة قلبية بينما كان يحمي منزله من الحرائق.
وأدى تغيير في الطقس إلى تراجع في درجات الحرارة وهدوء في الرياح مما أعطى أطقم الإطفاء الذين كانت تدعمهم طائرات ضخ المياه فرصة لاحتواء الحريق.
ووصفت ظروف الحرائق أمس الأول الخميس بأنها “الأسوأ منذ عقد من الزمن” في جنوب شرق البلاد بهبوب رياح قوية وارتفاع درجات الحرارة وحرائق في الغابات الجافة في استراليا .