مالطا, 18 اكتوبر, وكالات
انقذت سفينةُ حربية اميركية، بناءً على طلب مالطا، 128 مهاجرا غير شرعي كانوا يواجهون صعوبة على متن زورقهم المطاطي الذي ضربته ُالامواجُ في المتوسط، كما اعلن ضابطُ في البحرية الاميركية يوم امس. وعززت ايطاليا هذا الاسبوع اجراءاتها العسكرية في المتوسط بهدف تفادي وقوع مآس جديدة على اثر حادثي غرق اوقعا اكثر من 400 قتيل اثناء اول خمسة عشر يوما في نتشرين الاول/اكتوبر جنوب لامبيدوزا على مقربة من مالطا.
واستدعيت السفينة البرمائية “يو اس اس سان انطونيو” الاربعاء بعدما رصدت طائرة مالطية الزورق المهدد بالغرق.
وقال الضابط الاميركي ومركزه في ايطاليا “لقد نقلنا بنجاح 128 رجلا بين العشرين والثلاثين من العمر من الزورق المطاطي الى (السفينة) سان انطونيو”.
واضاف الضابط ان “الزورق تعرض لرياح وكنا نتوقع ان تزداد الامواج خلال الليل. ولو تركناهم هناك، لكانوا سقطوا جميعا في البحر على الارجح”.
وخلص الضابط الى القول “قدمنا لهم الغذاء والمياه والعلاج الطبي وملجأ موقتا. اننا ناخذ على محمل الجد واجبنا القانوني والاخلاقي في تقديم المساعدة لمن هم بحاجة اليها”.
ووقع حادث غرق اخر مساء الاربعاء في قناة صقلية، كما اعلن حرس السواحل الخميس. وهكذا، امكن مساء الاربعاء انقاذ 93 مهاجرا من افريقيا جنوب الصحراء بينهم امراة، بمساعدة ناقلة النفط ايجن برايد التي ترفع علم ليبيريا، وقد اقتادهم حرس السواحل لاحقا سالمين الى مرفأ سرقوسة في صقلية.