6 سبتمبر ، اف ب  – تلتقي وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون أواخر هذا الشهر بوزير الخارجية الإيراني الجديد محمد جواد ظريف لبحث الملف النووي الإيراني وذلك على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك .
المتحدث باسم الخارجية الأوروبية قال إن آشتون اتصلت بظريف بعد الإعلان عن ان وزارة الخارجية ستتحمل مسؤولية المفاوضات النووية.              
ويفترض ان تبدأ الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة في 17 ايلول/سبتمبر وان تعقد جلستها العامة في 24 ايلول/سبتمبر.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني كلف رسميا الخميس وزارة الخارجية وعلى رأسها الوزير محمد جواد ظريف بتمثيل ايران في المفاوضات النووية، كما اعلنت الرئاسة.وقالت الرئاسة على موقعها الالكتروني ان “رئيس الجمهورية حسن روحاني كلف وزارة الخارجية بالمفاوضات النووية مع الاطراف الاجنبية”. وحتى الان كان سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي يتولى هذا الملف.
ومنذ 2003، يجري المفاوضات سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الذي كان في البداية الرئيس الحالي حسن روحاني (2003-2005) ثم علي لاريجاني (2005-2007) وحاليا سعيد جليلي. ويمثل الثلاثة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي داخل المجلس.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “مهر” عن وزير الخارجية الإيراني بعد اتصال هاتفي بآشتون أن طهران تريد “تبديد المخاوف” بشأن برنامجها النووي.
وقال ظريف إن “تبديد المخاوف الدولية من مصلحتنا لأن الأسلحة الذرية ليست جزءا من سياسة الجمهورية الإسلامية. لذلك، مصلحتنا هي تبديد أي غموض بشأن البرنامج النووي للبلاد”.
 وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد كلف رسميا الخميس وزارة الخارجية وعلى رأسها الوزير محمد جواد ظريف بتمثيل إيران في المفاوضات النووية.