دبي ,11 اغسطس 2013 , وكالات ,اخبار الآن – فتُحت بعض السفارات الاميركية المغلقة منذ الرابع من اب/اغسطس بسبب مخاطر اعتداءات، اليوم بعد رفع الانذار لكن البعض الاخر سيظل مُغلقا نظرا للاحتفالات بعيد الفطر وفتُحت اليوم سفارتا الولايات المتحدة في ابو ظبي وطرابلس وقنصليُتها في دبي.
وفي الرياض وجدة وظهران تظل البعثات الدبلوماسية الاميركية مغلقة حتى 14 اب/أغسطس بسبب عيد الفطر وفي البحرين ستفتح السفارة الاميركية الاثنين وفي قطر في 15 اب/اغسطس نظرا للاحتفالات بعيد الفطر.

وظلت السفارة الاميركية في تل ابيب مغلقة الاحد نظرا لانه يوم عطلة اسبوعية عادية.

اما السفارة الاميركية في صنعاء فانها ستبقى مغلقة لان “خطر” اعتداء من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ما زال محدقا وكذلك قنصليتها في لاهور لاسباب امنية.
 
وكان اتصال أيمن الظواهري بزعيم تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي، الخطأ القاتل له والهدية الأكبر للاستخبارات الأميركية، حيث يقول خبراء إلكترونيون إن من الممكن تتبع مصدر الرسالة والكشف عن موقعه في سيناريو مشابه لما حدث مع بن لادن.

فرسالة واحدة معترضة بين الظواهري والوحيشي قد تفي بالغرض، حيث عزز اعتراض اتصالات الظواهري والاستنفار الأمني الواسع في السفارات والقنصليات الأميركية أهمية برامج تجسس وكالة الأمن القومي المثيرة للجدل داخلياً.

فعلى الرغم من تأكيد مسؤولين في الاستخبارات الأميركية أن كشف المعلومات السرية حول التخطيط للهجمات لم يتم عبر برامج تجسس، فإنه يمكن لمحللي الوكالة استخدام البرامج لتحديد هوية الجهة المتصلة حول العالم وتتبعها.

يذكر أن أحد البرامج التي تستخدمها وكالة الأمن القومي الأميركي يُمَكّن من مراقبة معمقة للاتصالات الحية، ويعمل على جمع بيانات الاتصالات الهاتفية لدى شركات الهاتف الأميركية مثل مدة الاتصال والرقم المطلوب.

أما البرنامج الآخر فيدعى بريسم ويتيح مراقبة أشمل لشبكة الإنترنت العالمية والمعلومات المخزنة في مواقع مثل فيسبوك وتويتر والبريد الإلكتروني وغيرها.

وفي عملية المراقبة الاستخباراتية يأتي دور البرنامجين بعد اعتراض اسم شخص خلال حديث ما، حيث يجري البحث عن الاسم ورقم الهاتف في قاعدة بيانات الوكالة، لمعرفة مع من تحدث أو أي موقع أو بريد إلكتروني زاره.

وهنا يطرح تساؤل مهم، هل يمكن أن يؤدي اعتراض اتصال الظواهري بالوحيشي، إن كان إلكترونياً أو هاتفياً، إلى تكرار لسيناريو نهاية زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن؟

هذا وكانت الولايات المتحدة قد أقدمت على إغلاق مقار بعثات دبلوماسية في الشرق الأوسط وإفريقيا بعد رصد اتصالات كلف خلالها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ناصر الوحيشي زعيم فرع التنظيم في اليمن بتنفيذ هجوم اعتباراً من الأحد الماضي.
 
كما مددت بريطانيا وفرنسا إغلاق سفارتيها في اليمن بعد أن حذرت الولايات المتحدة من هجوم قد يشنه متشددون في المنطقة، في حين قالت السلطات اليمنية إنها عززت الأمن في الموانئ والمطارات.