بيونغ يانغ,كوريا الشمالية,7 أغسطس,وكالات – افادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم ان كوريا الشمالية قدمت سلسلة ضمانات من اجل اعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين الكوريتين والذي اغلقته بيونغ يانغ في نيسان/ابريل الماضي.  وسيسمح للشركات الكورية الجنوبية بالدخول الى المجمع الصناعي الواقع في الجانب الكوري الشمالي .كما تلتزم بيونغ يانغ بضمان حضور العاملين الكوريين الشماليين وامن الكوادر من الكوريين الجنوبيين.
كما اعلنت لجنة اعادة التوحيد السلمي لكوريا المكلفة بإعادة العلاقات بين البلدين             
وردت سيول بايجاب مؤكدة استعدادها لفتح مفاوضات جديدة حول الملف.
             
وقال الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية كيم هيونغ سوك “نقبل اقتراح الشمال عقد لقاء سينظم في 14 آب/اغسطس”.
             
وتظاهر حوالى 500 كوري جنوبي بينهم العديد من الصناعيين اصحاب المشاغل في موقع كايسونغ قبل ظهر الاربعاء قرب الحدود مع كوريا الشمالية للمطالبة باستئناف النشاط في الموقع الصناعي المشترك.
             
واعلنت سيول الاربعاء تسديد تعويضات بقيمة 250 مليون دولار (188 مليون يورو) الى الشركات الكورية الجنوبية ال123 العاملة في مجمع كايسونغ الواقع على مسافة 10 كلم من الحدود.
             
وقال متحدث باسم وزارة اعادة التوحيد كيم هيونغ سوك ان “تسديد (هذه التعويضات) سيبدأ الخميس”.
             
ويوحي هذا القرار بان حكومة كوريا الجنوبية لم تعد تؤمن باعادة فتح المجمع ولا سيما بعد فشل عدة اجتماعات عقدها مسؤولون من البلدين حول هذا الشأن.
             
وانتهت عدة اجتماعات عقدها مسؤولون من البلدين بالفشل.
             
ويعتبر الموقع اساسيا بالنسبة لاقتصاد كوريا الشمالية اذ يؤمن لها مصدر عملات اجنبية ويوظف 53 الفا من مواطنيها. وقد خسرت الشركات الكورية الجنوبية اكثر من مليار دولار خلال اربعة اشهر بسبب اغلاقه.
             
وقامت بيونغ يانغ باغلاق كايسونغ من طرف واحد في نيسان/ابريل بعد اسابيع من التوتر الشديد في المنطقة على اثر تجربة نووية ثالثة اجرتها كوريا الشمالية وما تلاه من عقوبات دولية جديدة فرضت عليها.