حطلة, دير الزور، 3 أغسطس 2013، يمان شواف، أخبار الآن – مازال النظام في إيران يعيث في سوريا فسادا ، هكذا يقول محللون ؛ يقدم سلاحه ويدفع بجنوده من أجل مساندة النظام الأسدي ضد الشعب السوري

 ، لكنه في الآونة الأخيرة ، لم يكتفي بتسليح النظام بالعتاد فحسب ، بل دخلت الأصابع الإيرانية إلى مناطق في دير الزور ، لتسلح عقول الأهالي هناك ، استغلت فقرهم وحاجتهم إلى المال ، وقامت بتوزيع الكتب والمنشورات بالمجان ، لتنشر التشيع .. موفد أخبار الآن يمان الشواف يروي لنا تفاصيل ما شاهده في مدينة حطلة بدير الزور . 

بدأت القصة عندما كنت في دير الزور في شهر يونيو الماضي. تزامن ذلك مع سيطرة ثوار المعارضة على بلدة حطلة. وهي بلدة صغيرة في الضواحي الغربية لمدينة دير الزور الواقعة شرق سوريا. دخول الثوار للبلدة شابه الكثير من اللغط. المتشددون من الجانبين صوروا المسألة على أنها كانت استهدافا للشيعة في البلدة.
فما الذي حدث في حطلة؟
عرفنا في البداية أن التشيع في البلدة كان حديثا يرجع لعشر سنوات ماضية.
قائد ميداني من الجيش الحر رافقنا في الطريق إلى حطلة قال إن إيران بالتعاون مع بعض الشخصيات كانوا يستغلون فقر الأهالي ويستغلون حاجتهم للمال فيغروهم بالتشيع.
(صوت)
دخلت منزلا قيل لي إنه كان مقرا لنشر التشيع. وحدت فيه كتبا ومنشورات تدعو للتشيع. بعضها كان بالفارسية. بعضها الآخر كان صورا لـ خامنئي، وحسن نصرالله، ومقتدى الصدر. وقيل لي إن هذه المنشورات كانت توزع بالمجان برعاية من مكاتب خامنئي والصدر في سوريا.
الكتب والمنشورات كانت من مختلف الأنواع ولمختلف الأعمار. كتب تعليم اللغة الفارسية، كتب مسابقات، مجلات.
s.b
 
لكن كيف انعكس هذا الحال على الأرض ولماذا دخل الثوار حطلة؟
يقول رائد أسعد قائد ميداني إنه وصلتهم معلومات عن احتشاد قوات تابعة لحزب الله اللبناني تطلق على نفسها اسم لواء أبو الفضل العباس، بالإضافة لمليشيات عراقية مشابهة كانت تستعد لقطع طريق الإمداد عن مدينة دير الزور.
الخطة كما نُقلت لنا كانت بمحاولة إعادة السيطرة على معبر جسر السياسية المعروف بجسر الموت وهكذا يتم محاصرة مدينة دير الزور وتبدأ حملة لإستعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار داخل مدينة دير الزور، بعد وصول تعزيزات من عناصر حزب الله اللبناني إلى مطار ديرالزور العسكري قرب المدينة، وبعد التأكد من هذا الأمر وإعتداءات أفراد من لواء أبو الفضل العباس ضد عناصر من الثوار، دخلنا لواء الفتحون في أرض الشام حطلة وتم إفشال سيناريو حصار مدينة دير الزور وإعادة فرض السيطرة عليها كما تم فرض السيطرة على بلدة حطلة وهروب بعض العناصر التابعين لحزب الله إلى مواقع خاضعة لسيطرة النظام، وأكد القائد الميداني أن أفراد من حزب الله يتواجدون على حواجز النظام في منطقة الجورة التابعة للنظام.