دبي, 2 أغسطس, عباس العمري, وكالات، أخبار الآن-

قتل اثنان وعشرون شرطيا أفغانيا وستة وسبعون من مقاتلي طالبان شرق افغانستان. وقال مصدر أمني إنه دارت معركة كبيرة بعدما نصب مئات المقاتلين من طالبان كميناً لقافلة من الجيش والشرطة. واضاف المصدر ان مقاتلوا طالبان استخدموا الاسلحة الثقيلة لمهاجمة القافلة الامنية قي قطاع شرزاد.
من جهة أخرى بدأت الاسبوع الماضي وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية “سي آي إيه” التي تتولى قيادة ضربات الطائرات الموجهة في باكستان بإغلاق بعض قواعدها في أفغانستان في إطار الانسحاب التدريجي للقوات الأميركية الذي يفترض إنجازه بحلول نهاية 2014، كما أفادت صحيفة واشنطن بوست الاربعاء.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تسمهم ان الوكالة تعتزم في موازاة اغلاق العديد من قواعد الجيش الاميركي، تخفيض عدد قواعدها السرية من 12 الى ست في افغانستان.
وستبقي الوكالة بحسب مسؤول سابق في الاستخبارات على ست قواعد وبعض المراكز الفرعية، على ان يتم نقل العاملين في القواعد التي ستغلق الى قواعد في كابول وباغرام وقندهار في الجنوب ومزار الشريف في الشمال وجلال اباد في الشرق وهراة في الغرب.
وستم خفض عديد القوات الاميركية في افغانستان من 66 الفا الى 32 الفا بحلول شباط/فبراير استعدادا لانهاء المهام القتالية بنهاية 2014، على ان يبقى نحو 10 الاف جندي اميركي لتدريب الجيش الافغاني وشن عمليات مضادة للارهاب. ولكن المفاوضات متعثرة مع الرئيس حميد كرزاي منذ اكثر من شهر ما يثير الخشية من احتمال القيام بانسحاب كامل نهاية 2014.
ويندرج خفض وجود السي آي إيه في هذا الاطار وكذلك لان نشاطها بات يعتبر غير متناسب مع تهديد قيادة القاعدة التي تقلصت والموجودة في باكستان” وفق واشنطن بوست.