25 تموز ( مشاركات القراء – أخبار الآن )

 انتشلت أكثر من 1500 سبيكة من الفضة يبلغ وزنها الإجمالي حوالي 56 طنا كانت موجودة في قعر المحيط بعد نسف السفينة البريطانية التي كانت تنقل الحمولة العام 1941، اثر عثور شركة “اويدسي” المتخصصة في هذا المجال عليها خلال الشهر الحالي. وعثر على 1574 سبيكة على متن السفينة “غيرسوبا” القابعة في عمق 4700 متر في عمق شمال الأطلسي جنوب غرب ايرلندا على ما أعلنت الشركة المتخصصة في انتشال حطام السفن في بيان صدر في مقرها في تامبا (الولايات المتحدة).
ولم تقدر اوديسي قيمة السبائك لكن بالاستناد الى سعر الفضة في السوق فان القيمة تصل إلى 40 مليون دولار.
وقد غرقت سفينة الشحن البريطانية هذه في فيفري 1941 بعدما نسفتها غواصة ألمانية وهي في طريقها من كلكوتا إلى لندن. وقد خزنت السبائك في مكان آمن في لندن.
وسبق لشركة اوديسي ان انتشلت من السفينة ذاتها 1218 سبيكة تزن 43 طنا في العام 2012 الأمر الذي يرفع الى 2792 عدد السبائك ليشكل ذلك 99 بالمائة من الحمولة.
وبموجب العقد المبرم بين اوديسي ووزارة النقل البريطانية تحتفظ الشركة ب80 بالمائة من قيمة الحمولة. وقال غريغ ستيم رئيس مجلس ادارة “اوديسي” أن “عمليات البحث كانت معقدة وزادتها تعقيدا البنية الضيقة للسفينة والعمق”.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحيط الأطلسي
المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي (بالإنجليزية: Atlantic), يعتبر ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ، وتبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربعs (41,100,000 ميل2) بحيث يغطي 20% من مساحة الكرة الأرضية تقريباً. و 26% مساحة المياه الكلية في الأرض ، ويحده من الشرق قارة أفريقيا وأوروبا ، أما من الغرب فتحده الأمريكيتين . وقد جاء اسمه أطلس Atlas من الاساطير اليونانية (باليونانية: θάλασσα Ἀτλαντὶς؛ تعني: بحر أطلس) تقريبا عام 450 ق.م، أي قبل اكتشاف المحيطات من قبل الأوروبيين، وكان مصطلح المحيط يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق والذي هو الآن المحيط الأطلسي. كان اليونانيون يعتقدون أن هذا المحيط نهر عملاق يطوق العالم كله.
أقدم تعريف لكلمة “الأطلسي” في تاريخ هيرودوتس تقريبا عام 450 ق.م : اتلانتيس ثالاسا Atlantis thalassa، قبل اكتشاف المحيطات الأخرى من قبل الأوروبيين، فإن مصطلح “المحيط “نفسه كان يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق الذي نعرفه الآن باسم الأطلسي، وكان العرب في العصور الوسطى يطلقون عليه اسم بحر الظلمات.
المحيط الأطلسي يشكل حوض بحرف S يمتد طوليا بين الأمريكتين إلى الغرب، وأوراسيا وأفريقيا إلى الشرق. كمحيط واحد من المحيط العالمي المترابط، فهو متصلا في الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي (التي تعتبر في بعض الأحيان من ضمن المحيط الأطلسي)، إلى المحيط الهادئ في الجنوب الغربي والمحيط الهندي في الجنوب الشرقي البلاد، والمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب. (معلومات أخرى تصف المحيط الأطلسي بأنه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.) ويقسم خط الاستواء المحيط إلى المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي

 

الشروق أون لاين