السجن المؤبد لضابط أدين بقتل متظاهرين في العراق

حكم القضاء العراقي على ضابط شرطة عراقي بالسجن المؤبد بعد أن أدين بتهمة قتل متظاهرين في مدينة الناصرية في جنوب البلاد خلال موجة احتجاجات غير مسبوقة عمت العراق في 2019 وقابلتها السلطات بقمع دموي.

وفي أكتوبر 2019 اندلعت احتجاجات شارك فيها عشرات آلاف المتظاهرين في عموم البلاد واستمرت لعدة أشهر وذلك تنديداً بتدهور البنى التحتية والفساد والبطالة.

وقُتل أكثر من 600 متظاهر وجرح الآلاف خلال تلك الاحتجاجات.

والأحد، حكمت محكمة الجنايات في محافظة ذي قار وعاصمتها مدينة الناصرية، بالسجن المؤبد على الرائد عمر نزار.

وجاء في خلاصة الحكم، إن نزار أدين بتهمة “قتل المجني عليهم مصطفى أحمد عبدالمهدي وجماعته، وإصابة المشتكين محمد ياسر حسين وجماعته، في مدينة الناصرية بتاريخ 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019”.

الحكم لاقى ردود أفعال متباينة بين قابل ومهلل للحكم القضائي وبين ناقد له مؤكدين أن الضابط يقوم بتنفيذ أوامر السلطات وتم تقديمه ككبش فداء.

المؤبد لضابط قتل المتظاهرين في العراق

 

علقت حسينة خاتون على حكم المؤبد: “قاتل، مغتصب، مبتز، مجرم بكل معنى من معاني الكلمة، عمر نزار لولا نفاذ الذخيرة لما كف عن قتل أبناء تشرين وانسحب.”

ومن جهته اعتبر سيف الدين الشمري أن الحكم يعتبر مخففا على الضابط: ” اغتصاب نساء في الموصل تعذيب مدنيين في الموصل حيازة على ممنوعات أثناء الواجب وتسريب معلومات عسكرية خاصة لصحفيين أجانب وإعدام ميداني لمواطن مدني في صلاح الدين وإطلاق الرصاص الحي على متظاهرين سلميين والتسبب في مجزرة في ذي قار.. فقط مؤبد ؟!

 

https://twitter.com/s94_iq/status/1672906612573388801

 

وسن الشيخلي نشرة صورة الضابط وعلقت عليها:” عمر نزار الضابط المغوار يعتبر بطلاً حقيقياً في معركة مكافحة الإرهاب”

فيما كتب أحمد الطائي: “عمر نزار ساهم بتحرير العراق بالكامل حكم عليه بالسجن المؤبد بسبب التهم الباطلة والشهود يقسمون أمام الجميع أن التهمة باطلة ولا أحد يسمع لهم.”

أما براء الزبيدي فاعتبرت أن الضابط عمر ضحية الحكومة السابقة حيث كتبت: ” ذا الضابط صار ضحية لاتباع الكاظمي وحلفائهم الذين اسقطوا عبد المهدي والرجل بريء من أي تهمة موجهة له ياريت الزعامات تتفرغ شوية وتشوف حال العالم شصار بيها من حكومة الكاظمي وعصابته.”

https://twitter.com/Barra19871987/status/1672984711625359362

وصدرت في الأشهر الأخيرة أحكام في قضايا تتصل بمقتل نشطاء وصحافيين خلال تلك الاحتجاجات.

وأفاد تقرير لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في يونيو (حزيران) الماضي، أن “الإفلات من العقاب” لا يزال مستمراً في العراق في ما يتعلق بهجمات تستهدف متظاهرين وناشطين ومنتقدين لـ”عناصر مسلحة وجهات سياسية” تُنسب اليها الهجمات.