الإيغور يكافحون من أجل عدم اندثار لغتهم الأصلية بسبب الاضطهاد الصيني

يحتفي العالم اليوم الخميس الموافق 21 مارس بالشعر، باعتباره أحد أشكال التعبير الإبداعي وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، ففي مثل هذا اليوم عام 1999 اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الـ30 التي انعقدت في باريس اليوم العالمي للشعر.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم لدعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرصا أكثر لاستخدامها في التعبير، وهو ما استغله شعراء أقلية الإيغور التي تتعرض لاضطهاد يومي من قبل الحزب الشيوعي الصيني من أجل الدفاع عن هويتهم الثقافية والحفاظ على موروثاتهم ولغتهم الأصلية.

فعلى الرغم من تعرضهم للاضطهاد من الحكومة الصينية، يواصل الإيغور كتابة القصائد بلغتهم الأصلية، في تحدٍ للتآكل الثقافي في ظل نظام الحزب الشيوعي الصيني.

بالنسبة للعديد من الإيغور، تعد كتابة القصائد جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية، ويعرف شعر الأويغور بجماله ومرونته. ومع ذلك، فهي أيضًا هدف للحكومة الصينية، التي يرقى اضطهادها المستمر للإيغور  إلى مستوى الإبادة الجماعية.

في ظل نظام الحزب الشيوعي الصيني، يخضع أدب الإيغور لرقابة شديدة ويتم قمع لغتهم في المدارس، لكن في معسكرات الاعتقال، اختار بعض الإيغور الشعر كوسيلة للتواصل مع العالم الخارجي، وأصبحوا كمنارة للوحدة والأمل خلال الأوقات الصعبة. في يوم الشعر العالمي هذا، ندعوكم لقراءة قصائد اثنين من الأويغور الذين لم يتوقفوا عن تأليف القصائد حتى في المعتقلات.

في اليوم العالمي للشعر.. قصائد الإيغور نافذة للحفاظ على لغتهم الأصلية

اعتقال الشعراء هو من بين أبرز مظاهر الاضطهاد التي يتعرض لها أبناء الإيغور، ففي عام 2018 مثلا تم إرسال معلمة الأدب والشاعرة المشهورة الإيغورية، جولنيسا أمين، إلى “معسكرات إعادة التعليم”في الصين.

وبعد مرور عام، حُكم عليها بالسجن لمدة 17 عامًا بتهمة “الانفصالية” المزعومة من خلال شعرها. قبل اعتقالها، نشرت ما يقرب من 350 قصيدة، معتبرة أن شعرها “سينقذها من المحو”. وحتى في الاعتقال، لم تتوقف أمين عن تأليف القصائد.

قدوس هو أحد الإيغور الذين فروا من الصين، يعيش مع زوجته ووالديه في مدينة نيويورك، وبينما لا يختلف أحد على أن قمع لغة الإيغور مؤلم بشكل خاص للمجتمع في الصين والشتات، يقول قدوس إن قريبه البالغ من العمر 15 عامًا في شينجيانغ تعرض للصفع من قبل معلمه الصيني الهان لأنه كان يتحدث الإيغور في الفصل.

وقالت ثريا كاشغري وهي أيضا إيغورية إن بكين حظرت اللغة في المدارس، واختفت العديد من كتب الإيغور من المكتبات.

في اليوم العالمي للشعر.. قصائد الإيغور نافذة للحفاظ على لغتهم الأصلية

تضيف: “إن الحكومة الصينية تحرق كتبنا المدرسية وتضع الكثير من أساتذتنا في السجن”. تتابع: “إنهم يرسلون معلمينا وأطبائنا إلى معسكرات الاعتقال ولا يسمحون لنا بالتحدث بلغتنا. جميع مدارس الإيغور مغلقة. هذا ما ألهمني. لدينا ثقافة ولغة وكتابة جميلة. أود الاحتفاظ بهم جميعًا.”

ومنذ العام 2017، اعتقلت الصين أكثر من مليون شخص من طائفة الإيغور ومن أبناء الأقليات العرقية الأخرى ذات الأغلبية المسلمة.

وتقوم بمنع الأطفال الإيغور من دراسة لغتهم الأصلية، ويخضع عشرات الآلاف للعمل القسري، وتفرض عليهم رقابة جماعية، ويتم جمع الحمض النووي لأفراد الطائفة، وتقييد الممارسات والشعائر الدينية، ويزج بالفنانين والشعراء والمثقفين الإيغور في غياهب السجون.

وقد فرضت كل من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على كبار المسؤولين في جمهورية الصين الشعبية في شينجيانغ بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ودعت إلى وضع حد لحملة القمع التي تشنها بكين بحق أبناء الأقليات.